منوعات

كتاب بـ50 ألف جنيه.. سر صادم وراء الإقبال عليه في معرض القاهرة الدولي

ضمن الكتب المعروضة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، يبرز كتاب «فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل»، كأغلى كتاب في المعرض، يصل سعره إلى 50 ألف جنيه، ويتكون من 71 مجلدًا، تضم 33 ألف و349 صفحة، وهو من تأليف القاضي الفقيه الحسن بن رحال المعداني.

سبب ارتفاع سعر الكتاب هو ضخامته، إذ تأتي النسخة الواحدة منه في كرتونتين ضخمتين، لذلك، تحتاج عملية طباعة الكتاب إلى كمية كبيرة من الورق والمواد الأخرى، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره.

على الرغم من سعر الموسوعة المالكية المرتفع، يقول مسئولو دار نشر «ابن حزم»، إن هناك إقبالا على شرائها في المعرض، وهي ليست من المعروضات الراكدة بل تُطلب، ويرجع ذلك لأهميتها الكبيرة في عالم الفقه الإسلامين، خصوصًا لأتباع المذهب المالكي.

القاضي الفقيه الحسن بن رحال المعداني، ظل على مدار سنوات طويلة خلال القرن الـ11 الهجري يكتب ويجمع ويدقق هذه الموسوعة الضخمة، التي تعد أضخم وأكبر موسوعة في الفقه المالكي، وتضم كل نصوص هذا المذهب الإسلامي بشرح القاضي الحسن.

«فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل»، ليس الكتاب الوحيد باهظة الثمن في معرض الكتاب هذا العام، فهناك إصدارات تُعرض في المعرض بسعر مرتفع على رأسها موسوعة التفسير بالمأثور، التي تتكون من 25 مجلدًا ويصل سعرها إلى 22 ألف جنيه تقريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى