منوعات

من هو “يوهان سباستيان باخ” الذي يحتفل به جوجل

يحتفي محرك البحث جوجل، اليوم الجمعة بذكري ميلاد العازف والفنان العالمي “يوهان سباستيان باخ”، من أكبر عباقرة الموسيقي في العالم، وهو من أول من وضع حجر الأساس للموسيقي الغربية.

وغير جوجل شعاره إلى صورة كرتونية للعازف يوهان وهو يعزف على أحد الألأت وعند الضغط عليه تأخذنا بجولة إلى ألحانه الكلاسيكية الغربية.

من هو يوهان سباستيان باخ

ولد يوهان عام 1685، لعائلة موسيقية أبًا وأعمام وأخوة، لذا منحه الأب الذي كان يعمل عازف كمان دروسا في الموسيقى، وبعد رحيله استكمل “يوهان” ما بدأه من دراسة العزف على الكلافان والأورگن مع أخيه الأكبر يوهان كريستوف.

كان له 5 أخوة جميعهم يحملن اسم “جون”، وتوفي 3 منهم في عمر مبكر.

كرس “باخ” جزءا كبيرا من موسيقاه للقضاء على الأرق وإدخال المستمعين في حالة النعاس، كما أنه ألف مقطوعة موسيقية للقهوة من شدة حبه لهذا المشروب.

عشقه للموسيقى دفعه للسير ما يزيد عن 4000 كيلومتر، وذلك من أجل حضور حفل موسيقي لكبار الموسيقيين في ذلك الوقت.

فقد نظره وهو في الـ 65 من عمره، بسبب دواء خطأ صرفه له الطبيب جراء عملية جراحية قام بها.

لم يكن محظوظًا بما يكفي لينشأ في عائلة متكاملة، فتوفي والديه وهو في الـ 10 من عمره.

توفي باخ عام ١٧٥٠، بعد أن ألف جميع أنواع الموسيقى آنذاك ما عدا الأوبرا، وتأثرت مؤلفاته بعمله في كنيسة ارنشتادت، والتي بدأ تأليفه للموسيقى فيها.

أهم مؤلّفات يوهان سباستيان باخ

ألّف باخ، جميع أنواع الصيغ المويسيقية المعروفة في زمنه، ولم يقترب من تأليف اي صيغة من صيغ الأوبرا، وألّف الكثير موسيقة الفانتزي والبريلود والفوغة والسوناتا، ووجه إهتمام شديد الي الآلات من ذوات الملامس ولا سيما الكلافان.

يوهان سباستيان باخ

كما ألف يوهان سباستيان باخ ، في جميع أنواع الصيغ المويسيقية المعروفة في زمنه، عدا الأوبرا، وكان مذهب يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach الديني البروتستانتي الألماني أساسا لمعظم أعماله الموسيقية، ونتاجه الفني زاخر بعشرات المئات من القطع الموسيقية المختلفة الصيغة.

كما أن الموسيقى الأورغن عند يوهان سباستيان باخ ،عناية خاصة، حيث ألف لها الكثير من القطع الموسيقية من نوع “الفانتزي والبريلود والفوجة والسوناتا”.

ومن أشهر أعمال يوهان “المغناة” (التوكاتا) “الفوغا” (الشلل) التي كتبها بعد عودته الي فايمار.

كما أُسر النقاد بقدرة باخ، على تأليف مقطوعات روى من خلالها قصص مفعمة بالمشاعر، وتميزت مؤلفاته بزخم تفاصيلها بسبب التقنيات التي اعتمدها الملحن الألماني في تأليفها، إذ اعتاد عزف عدة ألحان سوية أو تكرار ذات اللحن مع تغيير بسيط.

موضوعات متعلقة :-

جوجل يحتفل بالذكرى الـ 114 لميلاد نجمة الكوميديا ماري منيب

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى