منوعات

هل ينقلب الطقس ونشهد عاصفة جديدة؟.. الأرصاد تكشف مفاجأة

أجابت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن السؤال حول أسباب انقلاب الطقس وهجوم العواصف الترابية والرملية خلال هذه الفترة من العام، وقالت في بيان لها عبر صفحتها على الفيس بوك، إنه من المعروف أن فصل الربيع هو فصل المنخفضات الصحراوية، حيث السمة الرئيسية في فصل الربيع هو تكوَّن المنخفضات الجوية السطحية (الخماسينية) غرب البلاد، ويكون مركزها الصحراء الغربية، فيصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي، وبالتالي ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة أمر وارد، ويظهر على فترات متقطعة، تؤدي إلى تدهور في مستوى الرؤية الأفقية.

وأشار خبراء الطقس أن درجات الحرارة قد تسجل أعلى قياساتها في فصل الربيع، وأيضًا يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التي قد يصل لحد العاصفة الترابية، كما أن الرمال والأتربة المثارة يمكن تحدث أيضًا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أنه بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضًا الحزام المداري في الارتفاع، فإذا صاحب ذلك منخفض متعمق في طبقات الجو العليا يساعد ذلك في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التي تتوفر بها العوامل الملائمة.

وأكدت الأرصاد الجوية أن ما نراه من العواصف الترابية وسقوط أمطار رعدية خلال هذا الوقت من العام طبيعي ومعتاد عليه.

ترصد الأرصاد الجوية بعض العواصف الترابية التي حدثت خلال الأعوام الماضية خلال فصل الربيع:
عاصفة مايو 1997:
في أوائل شهر مايو من العام 1997، شهدت مصر واحدة من أقوى العواصف الترابية التي مرت بها البلاد وصلت سرعة الرياح في ذلك اليوم إلى 56 عقدة، أي بما يعادل 112 كيلومترا في الساعة.

عاصفة مايو 2005 :
في 13 مايو عام 2005، مرت عاصفة رملية بالبحر الأحمر، لتطال كلا من مصر والسعودية، أدت إلى إصابة حركة المرور بشلل تام، لما صاحبها من انعدام للرؤية.

عاصفة أبريل 2007 :
شهدت مصر في شهر أبريل من العام 2007 عاصفة اعتبرها البعض من أقوى العواصف التي ضربت الجمهورية، نتيجة اجتياح الرمال والأتربة كل شبر بالجمهورية.

عاصفة مارس 2017 :
تعرضت عدة محافظات مصرية السبت 18 مارس 2017 لعاصفة ترابية شديدة أدت إلى إغلاق عدة طرق رئيسية وبعض الموانئ نظرًا لانخفاض الرؤية الأفقية.

عاصفة مارس 2018:
تعرضت الجمهورية لعاصفة من أشد العواصف الترابية وغطت سماء الجمهورية وأدت لتدهور الرؤية الأفقية ووصلت لأقل من 50 مترا على مدن شمال الصعيد، وأدى ذلك لإغلاق العديد من الطرق والموانئ البحرية وتأجيل بعض رحلات الطيران.

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى