منوعات

يطردون الأرواح الشريرة بشربها..أغرب قرية بالعالم الكوكاكولا حياتهم والماء محرم عليهم

مدينة مكسيكية تعيش ظروف استثنائية بسبب مشكلة أزلية مع مياه “الشرب”، التي لا غنى للبشرية عنه للحياة، فلجأت إلى حل غريب وهو المياه الغازية، لتصبح من أكبر مستهلكي المشروبات السكرية في العالم، وأصبح “السكري”، السبب الرئيسي الثاني في الوفاة بعد أمراض القلب الذي يتسبب في رحيل أكثر من 3000 شخص سنويا، فما هي تلك المدينة ولماذا تعتمد على المياه الغازية لهذه الدرجة.

مشكلة ندرة المياه الصالحة للشرب

“سان كريستوبال” مدينة جبلية تقع في ولاية “تشياباس” جنوب المكسيك، حيث تواجه المدينة مشكلة ندرة المياه الصالحة للشرب، بسبب أن نسبة الكلور بها عالية للغاية ما يجعلها غير صالحة للشرب ويضطر السكان لشراء مياه من شاحنات الصهاريج.

الأغرب في القصة أنهم يتخذون الكولا ضمن طقوسهم الدينية، ويعتقدون أن شربها وقت عبادتهم تحميهم وتطرد الأرواح الشريرة.. بل إن الأمر تعدى إلى كونهم لا يشربون المياه الطبيعية وكأنها محرمة عليهم بسبب غلائها.

ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فقد لجاء سكان المدينة لشرب المشروبات الغازية مثل كوكاكولا، والتي تنتجها محطات التعبئة المحلية، كما أنه متوفر بكثرة ولذلك يعتبر هو البديل عن المياه.

 يستهلك الفرد لترين يوميا من المشروبات الغازية

وأوضحت “تايمز”، أن المدينة المكسيكية وأصبحت من أكبر مستهلكي المشروبات السكرية في العالم، حيث يستهلك الفرد لترين يوميا من المشروبات الغازية.

إشارات الصحيفة الأمريكية، إن ذلك كان له تأثير مدمر على هذه الصحة العامة، فارتفع معدل الوفيات من مرض السكري في المدينة بنسبة 30 % بين عامي 2013 و2016.

المذنب الرئيسي في مشكلة المياه

فقد أصبح السكري السبب الرئيس للوفاة في الولاية بعد أمراض القلب، حيث تسبب في أن يلقي أكثر من 3 آلاف شخص حتفهم كل عام

ويعتقد سكان مدينة سان كريستوبال، إن المذنب الرئيسي في مشكلة المياه لديهم، هي مصنع الكولا المقام على حافة المدينة، حيث يسمح للمصنع باستخراج أكثر من 300 ألف جالون من المياه يوميا كجزء من صفقة تم التعاقد عليها قديما مع الحكومة الفيدرالية.

تغير المناخ له دور رئيسي في أزمة المياه

وفي 2017 تظاهر السكان ضد شركات المشروبات الغازية وطالبوا الحكومة بإغلاق المصنع، والحفاظ على الموارد المائية الباقية لديهم.

ومن جانبها قال المسؤولون التنفيذيون بشركة المياه الغازية، إن الشركة تعرضت للضرر بسبب نقص المياه، والملوم هو سوء التخطيط ونقص الاستثمارات الحكومية في أزمة المياه وليس المصنع

بينما أوضح العلماء أن تغير المناخ له دور رئيسي في أزمة المياه بسبب نقص المياه في الآبار، ما أدى لتفاقم المشكلة.

من ينقذ الناس من المشروبات الغازية؟

وقالت بورا ميبرت عالمة الاجتماع الأمريكية التي درست النزاع بين السكان في المكسيك وشركة المياه الغازية، إن شركة المياه الغازية تدفع مبلغا من الأموال “10 سنتات”، للحكومة المكسيكية مقابل كل 260 جالونا من المشروبات الغازية.

وحذر الكثير من الأطباء من الإفراط في شرب المشروبات الغازية، وذلك لما لها من مخاطر كثير على الصحة، حيث تسبب المشروبات الغازية فقدان الكالسيوم من العظام، ومشاكل في القلب والدم بجانب جانب الحرمان من النوم.

فمن وجهتك نظرك من السبب الرئيسي في مشكلة مدينة سان كريستوبال، هو مصنع المياه الغازية أم التغير المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى