أخبار الاقتصاد

البورصة مميزاتها مع تعريف الأسهم و نصائح للاستثمار في البورصة لأول مرة

البورصة أو كما تعرف “سوق الأوراق المالية”، وهي عبارة عن سوق خاص بجمع وتداول وصدور الأسهم والأوراق والسندات المالية، مما يسمح للشركات بإمكانية تقوية ودعم رؤوس الأموال الخاصة بتلك الشركات وهذا من خلال إعطاء المستثمرين الإمكانية للمشاركة في التملك لتلك الشركات.

البورصة معروفة بكونها السوق الذي يتضمن بوجود التبادلات للأوراق المالية وخلال منطقة بدولة معينة، وكونه قائم على تواجد قيمة مادية “مالية” للسهم عند التداول.

للبورصة العديد من التعريفات ومنها ما يصفها بأنها نشاط قائم على عمليتي البيع والشراء للأسهم خلال مستوى محدد عام للأسعار في كل يوم، كما أنها تعرف أيضا بالمكان الفعلي الخاص بتواجد المال في جميع دول العالم، وفيما يختص بالتحويلات المالية بصورة غير حقيقية فالأموال تأخذ صورة الأسهم.

فلكل من لديه تساؤل يتعلق بتداول الأوراق أو السندات المالية، فالطريقة هي تحويل الأموال إلى صورة الأسهم لتسهيل التعامل وتفادي مخاطر تتعلق بإختلاف سعر العملة.

الأسهم وتعريفها

الكثير من الشركات التي تكون بحاجة إلى زيادة أو رفع رأس المال خلال التجارة، والذي يتم عمله من خلال المشاركة في البورصة والقيام بعمل عرض للأرباح وهذا على صورة الأسهم الخاصة للشركة.

وبهذا تكون الشركة قد سمحت لأي شخص بشراء عدد من الأسهم والتملك لجزء من الشركة والإستفادة من أرباح الشركة وهذا فيما يختص بإرتفاع قيمة السهم الخاص بالشركة ويمكنك القيام بذلك بمفردك أو بالحصول على المساعدة من بعض الوكلاء المختصين بالمضاربة في البورصة.

أما فيما يتعلق بالمضاربة في البورصة من خلال الانترنت فيمكنك القيام بذلك من خلال شراء سهم أو عدد من الأسهم والقيام بعمل متابعة دورية لسعر السهم وعندما يصل إلى الإرتفاع المناسب في السعر لكي يحقق الأرباح التي تريديها فيمكنك القيام ببيعها.

أما إذا انخفض سعر الأسهم التي تملكها فيمكن أن تقوم ببيعها وتتحمل الخسائر في فرق السعر أو أن تنتظر إلى أن ترتفع مجددًا لتتحقق الربح، فيكون القرار لك في تحقيق الربح أو الخسارة وحتى اختيار السهم الذي تريده وهذا في حالة ما لم تكن قد وظفت شخص للمضاربة في البورصة وهو أحد الوكلاء الخاصين بذلك.

نصائح للاستثمار في البورصة لأول مرة

إذا كنت ترغب في تحقيق أرباح بدون خسائر ما عليك إلا اللجوء لأحد الوكلاء المختصين بالمضاربة بالبورصة فهم لديهم ما يعرف بالتوقعات عن الأسهم التي سيرتفع سعرها والأسهم التي ينخفض سعرها، ويوجد شركات خاصة بالسمسرة أو ما يعرف بالوساطة المالية.

1. شركات الوساطة المالية “شركات السمسرة”:
أيًا من المستثمرين يكون بحاجة إلى وسيط يعتمد عليه في القيام بالتعامل مع الأوراق والسندات المالية، شركات الوساطة المالية هي عبارة عن مجموعة من الشركات المصرية ويبلغ عددها تقريبًا مائة وأربعون شركة مصرح لها بأن تقوم بالتداولات المالية للعملاء في البورصة، ولهذا أن تقوم بالتأكد من قيام الشركة بعملها وأنها شركة لها سمعة بالسوق.

2. وثائق صناديق الإستثمار:
هي الطريقة الثانية الخاصة بالإستثمار وهذا في حالة ما إذا كان المستثمر غير قادر على القيام بمتابعة عمليتي الشراء والبيع بصورة متواصلة، فيكون السبيل أمامه للإستثمار من خلال الوثائق الخاصة بصناديق الإستثمار وهي عند قيام البنك بعمل ما يسمى بنشرة اكتتاب مثلًا لمبلغ مائة مليون جنيه فالصندوق يتضمن عدد من الوثائق لكل وثيقة منهم سعر، فيقوم المستثمر بشراء عدد من تلك الوثائق وكلما زاد عدد المشترين ارتفع السعر الخاص بالوثيقة ويحقق المستثمر المكسب من فرق السعر.

البورصة ومميزاتها:

• البورصة هي المكان الذي تحتاجه الشركات والهيئات من أجل الحصول على التمويل الذي تحتاجه.
• البورصة توفر المنفعة للشركات بزيادة رأس المال والمستثمر من خلال سعر الأسهم والاختلاف بها.
• كما أن البورصة تعد المؤشر الذي يعبر عن الحالة الاقتصادية للشركات الكبيرة بالبلد وتأثيرها في السوق الاقتصادي العالمي.
• البورصة توفر العديد من الموارد المالية للدولة وهذا من خلال التبادل التجاري.

غادة أسامة

غادة أسامة ، من مواليد القاهرة ، تاريخ الميلاد 4 يناير 1991 ، خريجة كلية الاداب جامعة عين شمس قسم لغة عبرية ، أهوى الكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى