آخر الأخبارخدمات المواطنين

مفاجأة.. بعد رفع أسعار البنزين.. بنزين 87 الجديد الحل السحري الجديد للقضاء على الازمة

لم يمر سوى أيام قليلة على إعلان الحكومة رفع أسعار المحروقات والتي تشمل البنزين والسولار والغاز ، بدأت وزارة البترول البحث عن بديل جديد لبنزين 80، حيث تستعد لطرح بنزين 87، ووفقًا لما ذكرته المصادر فإن البنزين الجديد اسمه بنزين 87 سيكون بديلا عن بنزين 80 ، إلا ان الوزارة لا زالت تعمل ببنزين 80، ولم يتم تحديد موعد طرح بنزين 87 الجديد أو حتى سعره.

بعد الإعلان الحكومي بأيام قليلة قال وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريحات صحفية له من مقر مجلس الوزراء أمس الأربعاء 20-6-2018 أن الدولة بدأت بالفعل في إدراج خطة لتنقية بنزين 80 ليتحول إلى بنزين 87، وأوضح وزير البترول أن هذا من شأنه أن يحسّن كفاءة استخدام النوع الجديد من هذا الوقود.

بنزين 87 الجديد

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في تصريحاته أن بنزين 87 سيكون من شأنه أن يتفادى المشاكل التي تنتج عن بنزين 80 ، وشيرًا إلى أنه ينبعث منه الكثير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويزيد من عمر المحركات التي تعمل بالكفاءة الضعيفة، بل ويجعل المحركات تتجاوز الأعطال التي تصاب بها.

 

مميزات بنزين 87 الجديد

وبحسب ما ذكرته البيانات الرسمية، فإن وزارة المالية تدعم اللتر من بنزين 80 بـ 1.64 جنيه لـ اللتر تقريبا، وهي نسبة تصل لـ 23% ، وذلك حتى بعد زيادة سعر اللتر مؤخرا يوم السبت الموافق 16 يونيو 2018 ووصل لـ 5.50 جنيه.

وأوضحت البيانات بنزين 87 الجديد سيكون مناسب لعلاج هذه المشاكل حيث سيساعد في تحسين عمل المحركات، بعدما أصدرت الهيئة العامة للبترول توصيات من أجل تحسين جودة المنتج البترولي في الأسواق المصرية من أجل الحفاظ على المحركات والحفاظ على البيئة.

 

معدلات استهلاك بنزين 87 الجديد

وفي بيانات صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية، فإن متوسط استهلاك المصريين سنويًا من بنزين 80 يبلغ حوالي 5.217 مليار لتر وينتج منهم 60% محليًا، فيما يبلغ إجمالي الاستهلاك 3.149 مليار لتر، وتستورد الحكومة حوالي 2.068 مليار لتر من الدول الأخرى بمقدار 40% من أجل تلبية الطلب المحلي المستمر على الوقود.

قيمة دعم بنزين 87 الجديد

بالرغم من الإعلان الحكومي عن رفع أسعار الوقود وتخفيض قيمة الدعم الحكومي، إلا أن «البترول» لم تتطرق إلى قيمة الدعم أو سعر بنزين 87 الجديد بشكل محدد حتى الآن.

وجدير بالذكر أن الحكومة أعلنت في ميزانية السنة المالية الجارية 2017-2018 أنها دعمت المواد البترولية بحوالي 125 مليار جنيه، حيث ازداد بمقدار 110 جنيه وذلك بسبب رفع اسعار النفط على المستوى العالمين لكن بعد رفع جزء من الدعم البترولي على الوقود فلقد انخفض ذلك الدعم لـ 89 مليار جنيه.

هل سيكون لـ بنزين 87 أضرارًا على غرار بنزين 80؟

بحسب الدراسات الفنية، فإن بنزين 80 يعاني من العديد من المشكلات الامر الذي يؤثر بشكل كبير على السيارة بطريقة سلبية، فهل بنزين 87 الجديد سيكوون له نفس الأضرار؟

أسئلة كثيرة تراوض عقول المستخدمين عن بنزين 87 الجديد، فهل سيكون له أضرار بنزين 80، والتي تتضمن انخفاض كفاءة السيارة جراء ارتفاع معدّل العزم، وعدد الأحصنة، كما سيرتفع صوت المحرك بصورة قد لا تشعر بها وقد تشعر بها، إذا كنت تستخدم بنزين 92 أو 90 وقمت بتزويدها بـ بنزين 80.

وبحسب الدراسات من أضرار بنزين 80، سيصاب محرك سيارتك بعطل التسقيف بنسبة تصل لـ 90% وصوته سيصبح مسموع بصورة كبيرة وسيشبه الصوت الذي يسمعه قائد السيارة لو كان يسير على الرابع، ولفهم ذلك يمكن شرحه بالتالي: «لو أنت تسير بسرعة 20 كيلومتر في الساعة وضغطت على البنزين فجأة ستسمع صوت غريب ناتج عن تذبذبات شديدة جدًا على المحرك واهتزازه، وخاصة على عمود الكرنك والبساتم، وقد يُكسر الكرنك في بعض الحالات النادرة جدًا جدًا».

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى