آخر الأخبار

روسيا تضع الناتو في ورطة وحالة من الطوارئ في بولندا

يبدو أن قوات فاجنر تلعب اللعبة الأكبر في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فكما كانت الحصان الأسود في العمليات العسكرية في باخموت، يبدو أنها ستكون الورقة الخفية التي تلاعب بها موسكو الناتو، وتقول له “كش ملك”.. ففي العلن فاجنر قوة متمردة، وفي الواقع قائدهم يتجول في أروقة الكرملين.. ماذا حدث في بولندا جعل الناتو في خطر؟

أعلنت بولندا اقتراب خطر فاجنر من حدودها، وهو ما ينذر بمواجهة عالمية ثالثة حيث أن بولندا عضوا في الناتو منذ 1999، فماذا فعلت فاجنر على حدود بولندا؟

وأكد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، أن 100 من عناصر فاجنر العسكرية الروسية الخاصة قد اقتربوا من مدينة جرودنو في بيلاروسيا بالقرب من الحدود البولندية.

وهو ما يعد تهديد كبير للبلد العضوة في الناتو، والتي تعد من أكبر داعمين أوكرانيا، حيث تخشى من امتداد المواجهات العسكرية إلى أراضيها منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022.

وتعتمد بولندا على المادة 5 في ميثاق حلف الناتو التي تعد بمثابة حجر الزاوية لمنظمة حلف شمال الأطلسي، والتي وتنص على أن أي استهداف لأحد أعضاء الناتو هو استهداف على جميع أعضائه، وبالتالى سيكون أعضاء الناتو مضطرين للتدخل في أي مواجهة عسكرية محتملة مع روسيا بشكل مباشر.

وعلى الرغم من أن بولندا تعي أن أي مواجهة عسكرية قد تحدث فإن حلف الناتو سيكون مضطر للتدخل لمساعدتها، بدأت هي الأخرى في تحركات عسكرية ضرورية لتأمين حدودها، إذ نقلت في وقت سابق هذا الشهر أكثر من ألف جندي إلى حدودها مع بيلا روسيا، وسط تصاعد المخاوف من أن يؤدي وجود عناصر فاجنر في بيلاروسيا إلى زيادة التوتر على حدودها.

وقال رئيس الوزراء البولندي، إن خطة عناصر فاجنر على الحدود البولندية، تتمثل في تنكر أفراد فاجنر في زي حرس حدود بيلاروسيا، لمساعدة المهاجرين غير الشرعيين في دخول الأراضي البولندية وزعزعة استقرار بولندا، أو محاولة دخول بولندا متظاهرين بأنهم مهاجرون غير شرعيين وبالتالى يشكل هذا تهديدات إضافية.

ولم يفصح رئيس الوزراء البولندي عن مصدر معلوماته حول تحركات فاجنر، على الحدود البولندية.

ويظل موقف وعلاقة عناصر فاجنر بالنظام الروسي، غير مفهومة لدى الكثيرين فعلى الرغم من إعلان النظام الروسي قادة فاجنر قوة متمردة، وإبعادهم إلى بيلا روسيا، كشفت التقارير الصحفية، عن تواجد قادة فاجنر في الكرملين بصحبة الرئيس الروسي.

ثم كشفت التقارير الصحفية منذ ساعات عن تواجد قائد فاجنر، في أروقة لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع قادة إفريقيا بالقمة الروسية الإفريقية، حيث ظهرت صورًا له يلتقى قادة بعض الدول الإفريقية، مما آثار تكهنات حول استخدام الكرملين لفاجنر في مهمات خاصة ككارت خفي بعيدا عن التبعية المباشرة للكرملين.. فهل تبدأ فاجنر المواجهة العالمية الثانية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى