آخر الأخبار

ارتباك بحركة الطيور والدلافين بعد موجة الزلازل فهل هي إنذار جديد؟

بعد حركة الأغنام التي تدور حول نفسها والذي تبعها وقوع زلزال تركيا الكبير والذي تبعه آلاف الهزات الارضية في منطقة الشرق الاوسط أصبحت الناس متخوفة من وجود اي حركة غريبة للطيور أو الحيوانات، حيث اثار جنوح عدد لدلافين علي شواطيء سلطنة عمان، وهجوم أسراب الطيور في المكسيك وهجوم حشرات غريبة في الاسكندرية، ذعر ودهشة الكثيرين الذين وضعوا تفسيرات عديدة حول الظاهرة، فقالوا إنها مقدمة لكوارث طبيعية مثل الزلازل والتسونامي والبعض الاخر قالوا انها بسبب التغيرات المناخية فاي التفسيرات صحيح؟

تداول رواد مواقع التواصل في المكسيك، فيديو يرصد تجمعات لآلاف الطيور في الشوارع، مرجعين الظاهرة الغربية لأسباب متنوعة.

وقال عدد من رواد مواقع التواصل إن الفيديو يعتبر مؤشرا على كارثة قادمة كزلزال مثلا، لأن الحيوانات ومنها الطيور تتصرف قبل وقوع مثل تلك الكوارث بطريقة غريبة.

آخرون أرجعوا الظاهرة الغريبة إلى هروب الطيور من منطقة حدث فيها خلل بيئي كبيرة أو كارثة مناخية.

فريق آخر اعتبر هذا التجمع الكبير للطيور مؤشرا على احتمال هبوب عاصفة أو إعصار، نظرا لمشاهدة كثيرين تدفقا كبيرا للطيور إلى المكسيك مؤخرا.

كما عرضت وسائل إعلام مصرية تقارير عن هجوم أسراب هائلة من حشرة تشبه البعوض أثارت مخاوف سكان مدينة الإسكندرية بعد هجومها بأعداد هائلة على السيارات.

وأوضحت أن أسرابا هائلة من حشرة تشبه البعوض هاجمت السيارات في محافظة الإسكندرية ما أدى لتعريض المواطنين وقادة هذه السيارات للخطر.

وأشارت إلى أن قادة السيارات فوجئوا بأسراب من هذه الحشرات تهاجم الزجاج الأمامي لسياراتهم وتحجب الرؤية عنهم كما هاجمت المرايا العاكسة وحجبت عنهم رؤية السيارات المجاورة .

وقال نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة في محافظة الإسكندرية، إن هجوم أسراب من الحشرات الطائرة على الطريق الساحلي بالإسكندرية نتيجة ظاهرة التغيرات المناخية.

وبعد وقوع عدد من الزلازل في بحر العرب في دولة إيران وسلطنة عمان، أثار تواجد مجموعة من الدلافين الجانحة في شواطيء عمان بلبلة كبيرة حيث أدت هذه الصور المنتشرة بشكل كبير على وسائل التواصل، التساؤل حول أسباب جنوح هذه الدلافين رغم محاولات الصيادين إرجاعها إلى البحر .

ولكنها كانت تصر على الخروج والموت على الشاطئ، وتم الإعلان من قبل السلطات العمانية أنه تم إنقاذ سبعة دلافين منها حيث تعاملت المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار مع بلاغ يفيد بجنوح دلافين من نوع ريسو وجرفتها الأمواج إلى الشاطئ في ولاية حاسك وتم العمل على انقاذ 7 منها وهي بصحة جيدة ولكن تم نفوق الدولفين الثامن وتم اخذ عينات من هذه الدلافين لتحليلها.

حيث ربط البعض أسباب جنوح الدلافين على الشاطئ وعدم رغبتها في العودة مرة أخرى إلى المياه إلى شعورها بالزلزال أو قرب حدوث الزلازل التي تشعر بها لحساسيتها العالية، مما دفعها للخروج للشواطيء، وحتي الان ولم يتم الإعلان عن السبب الحقيقي وراء هذه الظاهرة.

ففي رأيك هل حركة الطيور والحشرات والحيوانات تنذر بوقوع كارثة ام أنها بسبب التغيرات المناخية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى