آخر الأخبار

استعدوا لما بعد الزلزال الكبير..حفرة بركانية عملاقة تظهر فجأة في مدينة قونية

منذ أن ضرب الزلزال المدمر تركيا في 6 فبراير الماضي، موقعاً عشرات الآلاف من الضحايا ما بين وجريح في كل من تركيا وسوريا، وأصبح الجميع يبحثون عن تأثيرات الزلازال، وما يحدث بعدها؟ وما الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها ؟ حيث صاحب وقوع زلازل تركيا ظواهر غريبة كان أخرها ظهور حفرة مخيفة في قونيه..فماهي وكيف تشكلت وماعلاقتها بالزلزال الكبير؟

خلال الأيام التي تلت الزلزال الذي وصف بـ”الأعنف خلال قرن” بتاريخ تركيا، تحدث عدة ظواهر لا يوجد لها تفسير، بعضها حقيقي وبعضها يتوهمها البعض جراء الرعب الذي دبّ في نفوس البشر بعد أن حصد “زلزال القرن” أكثر من 50 ألف ضحية وشرد عشرات الآلاف وتركهم بلا مأوى.

وآخر تلك المظاهر الغريبة، ما حدث في مدينة قونية التركية، حيث رصد سكان منطقة الرشادية حفرة عملاقة تشكلت فجأة، ما أثار المخاوف من ارتباطها بالزلزال والهزات التي تضرب ولايات تركية عدة على مدى الأسبوعين الماضيين.

وتبلغ مساحة الحفرة 1400 متر بعمق 12 مترا وقطر 37 مترا، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” الرسمية، والتي نشرت أيضا فيديو وثق الحفرة أمس الجمعة.

وأثارت الحفرة التي ظهرت بشكل مفاجئ حيرة السكان، وفي تعليق للوكالة التركية على الظاهرة الغريبة، قال مدير مركز الأبحاث والتطبيقات في “جامعة قونية التقنية” فتح الله أرك: “أن “الحفرة تشكلت وظهرت للعيان بعد حوالي اسبوعين من الزلازل الكبيرة.. لكتها ليست لها علاقة به من ناحية التكوين وربما تكون تشكلت بسبب تحرك المياة الجوفية بعد الزلازل.واضاف ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار ربما تكونت بسبب الزلزال”.

ومن جانبه قال الأكاديمي والأستاذ الجامعي حسن سوزبيلير، مدير مركز أبحاث الزلازل والتطبيقات في جامعة دوكوز إيلول أن “آلية تشكّل هذه الحفرة تختلف عن الزلزال، وبالتالي لا يوجد علاقة مباشرة بينهما”، رغم العثور عليها بعد حوالي اسبوعين من الزلزال الذي ضربن 10 ولاياتٍ تركية جنوب البلاد وعدّة محافظاتٍ سورية تقع شمال وغرب ووسط البلاد.

فيما أكدت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن البلاد تعرضت لـ9136 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش فجر 6 فبراير الجاري.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم السبت، إن زلزالا بقوة 5.5 درجة مقياس ريختر ضرب وسط تركيا.

فيما أعلن معهد الزلازل التركي، اليوم السبت، وقوع هزة ارتدادية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ضربت كهرمان مرعش جنوبي تركيا.كما ضرب زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر ولاية قونية وسط تركيا عصر الجمعة.. دون وقوع أضرار

وافادت هيئة الكوارث التركية في بيان، إن الزلزال وقع الساعة 17:01 (14:01 غرينتش). وأوضحت أن الزلزال وقع في منطقة أراغلي التابعة لقونية، على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وأعلنت ولاية قونية في تغريدة، أنها لم تتلق أنباء عن وقوع أضرار جراء الزلزال، وذكرت أن عمليات البحث مستمرة ميدانيا للتأكد من عدم وجود أضرار.

وأعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، أن حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال جنوبي البلاد بلغت 44 ألفا و218 حتى مساء الجمعة

في النهاية إلي متي سيلقي الزلزال الكبير الذي وقع في تركيا بظلاله القاتمة على الحجر والبشر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى