آخر الأخبار

الإعصار دانيال .. لعنة السماء التي أصابت الأرض فماذا قعل باليونان وليبيا ومتى يتجه لمصر؟

ضربت اليونان لكنها لم تمر مرور الكرام، عاصفة قوية أطاحت بكل شئ ..تركت وراءها خسائر فادحة وفيضانات عارمة وكأنها لعنة من السماء تصيب الأرض بلا رحمة .

والمخيف أنها تتحرك بسرعة رهيبة ووصلت إلى ليبيا ويخاف المصريون من وصولها إلى السواحل المصرية خلال أيام قادمة بسرعة كبيرة.

إنها العاصفة دانيال التي جعلت اليونان وليبيا تتخذ حالة الطوارئ القصوى ، والتي أقسمت ألا تترك شيئا مكانه وأن تقتلع الشجر من الأرض وتضرب السماء فتهطل الأمطار والسيول منها، والتي قيل أنها لن تتوقف. فما الذي فعلته في اليونان وليبيا وما الذي يمكن أن يحدث بسببها من آثار في مصر.

ما هي العاصفة دانيال ؟

العاصفة دانيال هي عاصفة ذات خصائص شبه استوائية، نشأت بسبب موجات طقس استوائية تقع قبالة سواحل المكسيك
وأخذت تتحرك بسرعة متوسطة في حدود أقل من 63 كيلو متر في الساعة في اتجاه الغرب وكانت أول دولة تحركت في اتجاهها هي اليونان .

ويعتبر ظهورها في شهر سبتمبر من الأمور النادرة وتصاحب هذه العاصفة مخاطر ومخاوف من تشكل السيول والفيضانات الغزيرة ، وأيضا الرياح العاتية وارتفاع مستوى سطح البحر .

لقد صنف هذا الإعصار على أنه إعصار استوائي ، إذ زادت سرعته عن 116 كيلو متر في الساعة في بعض المناطق .وفي أواخر 18 يوليو عام 2006، ظهر إعصار دانيال قرب سواحل المكسيك وتسبب في خسائر كبرى وكان واضحا ويشبه الثقب الضخم، لدرجة أنه تم رؤيته بوضوح بواسطة الأقمار الصناعية.

اليونان تعاني

ومنذ عدة أيام أصاب إعصار دانيال والذي صنف على أنه الأسوأ منذ عام 1930- اليونان، لمدة ثلاثة أيام .وكان ذلك بعد أن عانت اليونان من صيف حار وأكثر جفافا وسجل درجات قياسية وتسببت في إتلاف الغابات بأعلى المعدلات في اليونان منذ سنوات
ليأتي إعصار دانيال ويتسبب في خسائر رهيبة وسيول جرفت االمنازل وانهارت الجسور بسببه وتشققت الطرق وتسبب في سقوط خطوط الكهرباء وإتلاف المحاصيل في سهل ثيساليا الخصب.

وفقد العديد من الأشخاص حياتهم وتحاول فرق البحث والإنقاذ في اليونان انقاذ المواطنين العالقين من أثر العاصفة والفيضان
في أثناء انتقالهم إلى القرى الأكثر تضررا من إعصار دانيال.

واضطرت السلطات إلى إغلاق الطريق السريع الوطني الذي يربط أثينا بمدينة سالونيك بسبب الفيضانات الشديدة.

وصوله إلى ليبيا ويتجه إلى مصر

واتجه الإعصار إلى ليبيا، وأجبرت السلطات على إغلاق 4 موانئ كبرى رئيسية لمدة 3 أيام ، وتوقع خبراء الأرصاد في ليبيا أنها ستهاجم مناطق الجبل الأخضر وبنغازي حتى أجدابيا.

وأعلنت ليبيا حالة من الطوارئ بسبب الإعصار دانيال وطالب رئيس حكومة البرلمان في ليبيا بإخلاء المناطق من السكان التي يتوقع تأثرها من الإعصار واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة

وتوقعت هيئة الأرصاد في مصر أن تصل “بقايا العاصفة” إلى السواحل المصرية وسوف تضرب أقصى غرب الساحل الشمال، خاصة مرسى مطروح، وسيصاحبها سقوط أمطار غزيرة حسب توقعات هيئة الأرصاد ..
آملين من الله ألا تحدث أي خسائر في مصر وليبيا وأن تمر تلك العاصفة بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى