اخر الاخبار

الإفتاء تجيز السفر للمرأة بدون محرم حتى تروح عن نفسها

صرح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال لقائه ببرنامج “اسأل مع دعاء” المذاع على فضائية النهار”، بإجازة السفر للمرأة بدون محرم.

وأضاف الشيخ ممدوح قائلاً: “هناك أحاديث كثيرة تمنع المرأة من السفر بدون محرم “منها “لا تسافر المرأة من غير ذى محرم” وكذلك حديث النبى “لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذى محرم”، فالمقصود من الأحاديث أن كل ما يسمى سفرا لا تسافر المرأة فيه إلا مع ذى محرم”
وتابع بأن النبي ذكر في حديث الشريف: ” عن عدي بن حاتم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: “فإن طالت بك حياة، لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة، لا تخاف أحدا إلا الله”.

وفسر معناه قائلاً: “الحديث نقيد به الأحاديث الأخرى المطلقة فى منع المرأة من السفر بدون محرم، وان العلة فى المحرم هو الأمن للمرأة، فإن أتى وقت وتحقق الأمن بدون وجود محرم فلا يظل المنع موجودا ويجوز لها أن تسافر من غير محرم ما دامت آمنة على نفسها وعرضها”.

واختتم بأن الشافعية قالوا بجواز سفر المرأة للحج إن أمنت على نفسها بدون محرم، ويتحقق الأمن بسفرها مع رفقة آمنة من النساء المسلمات، ويشمل هذا السفر حضور المؤتمرات والعمل وحتى الترويح عن النفس.

شاهد أيضاً:

طفلة ترسل خطاب غرامي لزميلها في الفصل: «نفسي أحضنك»

«ناس عايشة».. 12 ألف دولار ثمن ذهاب الأميرة شارلوت إلى الحضانة

في ذكرى ميلاده الـ 82.. فاروق شوشة يتصدر ترند جوجل والأخير يحتفل به على طريقته الخاصة

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى