آخر الأخبار

«على رأسهم ماري منيب ويسرا».. 6 فنانات برعن في تجسيد دور “الحماة” في السينما المصرية

تحت شعار “حموات لكن ظرفاء”، اشتهرت العديد من الفنانات سواء أن كانت في عصرنا الحالي أو في بدايات القرن العشرين بتمثيلهم البارع وخاصة في تجسيد شخصية الحماة سواء أم الزوجة أو الزوج وتركو بصمة لا تمحى في تاريخ السينما المصرية، لذا رصد موقع “لقطات” أبرز الفنانات التي قمن بتجسيد شخصية الحماة.

1- ماري منيب:

وعند ذكر الحماة، يرد إلى أذهاننا جميعا الفنانة القديرة “ماري منيب” والتي برعت في تجسيد هذا الدور بكافة أشكاله بل وحاولت الابتكار في كافة أشكال الوقيعة بين الزوج والزوجة في أفلامها سواء كانت أم البطل أو البطل.

وكان من أشهر الأفلام التي جسدت فيها ماري منيب دور الحماة هي “حماتي ملاك” و”العزيمة”، و”سي عمر”، و”ليلي بنت الفقراء”، و”لعبة الست” و”عفريته إسماعيل ياسين”، أم رتيبة.

وظلت بعض الإفيهات الخاصة بالفنانة القديرة تتردد على مسامعنا حتى يومنا هذا ومن ضمنها: “بلا نيلة”،”طوبه على طوبة خلّي العركة منصوبة”، “الخنقات دي الفلفل والشطة بتاع الجواز”، “حماتك مدوباهم أتنين”.

ماري منيب
ماري منيب

2- ميمي شكيب:

لعبت الفنانة القديرة ميمي شكيب أيضًا دور الحماة في الأفلام المصرية وكانت دائما ما تتواجد في أفلام تجمعها بالفنانة ماري منيب لتمثل أيضا دور الحماة.

وكان أبرز أفلامها :”الحموات الفاتنات” في دور “سعاد هانم” التي تنحدر من أصول أرستقراطية ذو طابع خاص ونمط حياة معين ترغب في فرضه على ابنتها وزوج ابنتها.

ميمي شكيب
ميمي شكيب

3- نعيمة الصغير:

وكان لها بصمتها الخاصة على دور الحماة، إنها نعيمة الصغير ، تلك الفنانة التي أبدعت في أدوار الأم القاسية والعجوز المتصابية، بالإضافة لأدوار كوميدية خفيفة الظل، ومن أشهر أدوارها دور “نازلي” في فيلم “الشقة من حق الزوجة” مع الفنانة معالي زايد، والفنان محمود عبد العزيز.

وذلك برعت نعيمة الصغير في دور الحماة ونجد ذلك في فيلم “الشقة من حق الزوجة” مع الفنانة العظيمة معالي زايد والفنان القدير محمود عبد العزيز.

نعيمة الصغير
نعيمة الصغير

4- علوية جميل:

والفنانة الرابعة التي برعت في دور الحماة هي القديرة علوية جميل والتي ظهرت من خلالها بدور الأم والحماة القاسية، ومن أشهر أعمالها “التلميذة”، و”مافيش تفاهم”،و”بين إيديك”، و”أبو أحمد”.

علوية جميل
علوية جميل

5- يسرا:

ومن فنانات العصر الحالي هي الجميلة والرقيقة يسرا والتي برعت هي الأخرى في تجسيد دور الحماة وذلك خلال فيلم “جيم أوفر” مع الفنانة الشابة مي عز الدين، حيث جسدت يسرا الحماه وأخذتها مشاغلها من أن تشعر بالأمومة فعندما أدركت ذلك فجاءها ابنها بارتباطه فاستغلت سفر ابنها واستضافت عروسته لديها لكى تقوم بافتعال الحيل لفسخ هذا الزواج والتى يدور فى إطار كوميدي الى أن تدرك بعد ذلك مدى الأخطاء التى ارتكبتها بحق ابنها.

يسرا ومي عز الدين
يسرا ومي عز الدين

6- ميرفت أمين:

وكان أيضًا من نجمات العصر الحالي اللائي قمن بتجسيد دور الحماة هي الفنانة الجميلة ميرفت أمين وذلك من خلال فيلم “حماتى بتحبنى” مع الفنان حماده هلال والتى كانت تلعب دور طبيبه نفسيه والتي تساعد احدى المرضى للتخلص من مرض الهوس بالنساء إلى أن تفاجئ بعد ذلك أنه يريد الزواج من ابنتها فتحاول ان تفسخ هذا الزواج دون ان تشعر ابنتها بهذا ثم تغير فكرتها عن زوج ابنتها بعد أن يساعدها فى علاج ابنتها التي اكتشفت إنها مصابه بانفصام فى الشخصية.

ميرفت أمين وفيلم "حماتي بتحبني"
ميرفت أمين وفيلم “حماتي بتحبني”

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى