الدين والحياة

هل يجوز لي أن أجمع نية صيام النوافل مع قضاء ما أفطرت من رمضان؟ الإفتاء تجيب

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فيديو على طريقة البث المباشر بإجابة أحد متابعي الصفحة .

وكان نص السؤال الموجه إلى الإفتاء : ” «هل يجوز لي أن أجمع نية صيام النوافل مع قضاء ما أفطرت من رمضان في يوم واحد؟»

ورد الشيخ عويضة عثمان ، مدير الفتوي الشفوية بدار الإفتاء المصرية: إنه في حال قامت المرأة بقضاء الأيام التي أفطرتها في رمضان، وصامتها بأيام الإثنين والخميس فجمعت نية صيام النوافل مع القضاء، فهذا جائز شرعًا.

هل يجوز جمع صيام النوافل مع الايام التي أفطرتها في رمضان

وأوضح «عثمان» خلال البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء أنه يجوز جمع نية صيام النوافل مع قضاء رمضان في يوم واحد.

الإفتاء توضح حكم صيام أيام رمضان

 

وأضاف أن من أفطرت أيام في رمضان يمكنها قضاءها في شعبان بأيام الإثنين والخميس ، فهي ستُنشئ قضاء ما أفطرت من رمضان في يوم الإثنين، الذي ولد فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، منوهًا بأنها حينئذ ستُثاب أيضًا أنها شغلت هذا اليوم بعبادة ، فهي ستُبيت نية قضاء ما أفطرت من أيام في رمضان، وطالما أنها أوقعت صيام قضاء رمضان في يوم الإثنين أو الخميس فإنها تكون مأجورة على إحداث عبادة في هذه الأيام، التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم يعبد ربه فيها بالصيام.

صيام رمضان

دار الإفتاء: يجوز للفتاة أن تتزوج دون موافقة الأهل

دار الإفتاء المصرية أوضحت اليوم الأربعاء، رأيها حول زواج الفتاة من شخص تحبه دون ولي وما الحكم الذي ينبغي الإلتزام به حول هذا الموضوع.

واستقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: “أريد الزواج بشخص على دين وخلق، وإخوتى يتعنتون فى الرفض.. فماذا أفعل فى مسألة الولاية؟”.

وأجابت: “هنا نقدم نصيحتين، الأولى: محاولة إقناع إخوتك، لأن الزواج ليس ارتباط بين فردين فقط وإنما هو إرتباط لأسرتين، وأنت ستحتاجين لهم كسند فى حياتك فى مواجهة أي مشكلة”.

وأضافت: “أما الثانية فطالما أنهم يتعنتون دون وجه حق فأنت ثيب ويمكنك الزواج دون ولى وفقا لرأى الأحناف، وهذه ليست دعوة للزواج دون ولى، وإنما تكون فى حالة التعنت دون وجه حق”.

الوسوم

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق