آخر الأخبار

بشير الديك:قرار ترامب «أهبل» ولا يمكن أن يعتد به

أعرب المؤلف بشير الديك عن أسفه وحزنه الشديد بشأن التغيرات التي طرأت على المجتمع الدولي ووصف قرار ترامب الرئيس الأمريكي بأن تكون القدس عاصمة اسرائيل بأن قرار غير مسئول.

وقال في تصريحات صحفية :” إن قرار ترامب اهبل ولا يمكن ان يعتد به فإن القدس عربية وستظل عربية مهما كان وأتصور ان هذا القرار سيكون سببا في خروج ترامب بفضيحة من البيت الرئاسة مثلما حدث مع نيكسون”.

ولد بشير الديك يوم 27 يوليو عام 1944م في قرية الخياطة بمدينة دمياط، حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة عام 1966م.

على الرغم من حصول “الديك “على بكالوريوس في التجارة، إلا أن ميوله الأدبية للكتابة جعلته يتخذ من الأدب باباً لمرحلة جديدة في حياته حيث كتب العديد من القصص القصيرة التي نشرت في مجلات وصحف ودورات أدبية مختلفة بمصر والعالم العربي.

كما اتجه إلى الكتابة السينمائية عام 1978م وكان أول أعماله هو فيلم “مع سبق الإصرار” الذي كتب له القصة والحوار، ثم قام بكتابة القصة والسيناريو والحوار لمجموعة من الأعمال السينمائية، ولكن كانت بداية التميز الحقيقية للسيناريست “بشير الديك” عقب شراكته للمخرج عاطف الطيب في عدد من الأفلام الهامة ومنها “ضد الحكومة” و”ناجي العلي” و”ضربة معلم”.

واستمر في تميزه بكتابة سيناريو فيلمي المخرج “محمد خان” وهما “موعد على العشاء” ثم “الحريف”، الذي يُعد واحد من أعظم السيناريوهات في تاريخ السينما المصرية لتجاوزه قواعد السيناريو التقليدية في السرد والاعتماد على التفاصيل والأحداث اليومية.

لم يتوقف إبداع الكاتب “بشير الديك” على كتابة السيناريو والحوار فقط، بل قام أيضاً بتأليف وإخراج فيلمين روائيين هما “الطوفان” بطولة محمود عبد العزيز وفاروق الفيشاوي، و”سكة سفر” بطولة نور الشريف ونورا، إلى جانب كتابة العديد من المسلسلات التليفزيونية بدايةً من عام 1984م ومن أبرزها “ظل المحارب” و”الناس في كفر عسكر” و”درب الطيب”.

ابتعد السيناريست المصري عن السينما خلال سنوات الألفية الثانية باستثناء تقديمه لفيلم “الكبار” عام 2010م من إخراج “محمد جمال العدل”، وبطولة “خالد الصاوي” و”عمرو سعد”

شاهد ايضا:

راغب علامة يكشف عن موعد طرح البومه الجديد

طرح برومو «حليمو اسطورة الشواطىء»..فيديو

حسن الرداد يعتذر عن «كارما»لهذا السبب..تفاصيل

أول ظهور لمولود ساندي بعد ولادته..صورة

نسرين أمين تتبرأ من سخريتها لصورة زفاف أحمد سعد وسمية الخشاب

هاجر عاطف

هاجر عاطف، تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة التربوي من جامعة حلوان، عملت في قسم الفن في مواقع العاصمة والنبأ، تميل للقراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى