اخر الاخبارلايف

نوستالجيا.. أشهر 24 ثنائي ظهروا على الشاشة في الثمانينات والتسعينات

لاشك أن فترة الثمانينات والتسعينات تبقي علامة فارقة في تاريخ كل من عاش هذه الفترة الزمنية الغنية بالأحداث والتطورات، التي شكلت ورسمت ملامح الفترة التى نعيشها الآن، وعلى الرغم من محدودية إنتشار التلفزيون خلال هذا الوقت، الا أن كل من عاش هذه الفترة مازال يشعر بالحنين البالغ لكل ما كان يعرض على شاشات التلفزيون في مصر ونقدم لكم في هذا التقرير أشهر 20 ثنائي ظهروا على شاشات التلفزيون خلال الثمانينات والتسعينات مرحلة ما قبل ظهور الأنترنت و شاشات الـ LCD :

 

– ابراهيم وفريدة (فيلم حبيبي دائما)

فيلم حبيبي دائما
فيلم حبيبي دائما

أيقونة الرومانسية خلال هذه الفترة مرحلة ما قبل التايتنك، إبراهيم “نور الشريف” الشاب الفقير، وقصة حبة الأسطورية للشابة الأرستقراطية فريدة “بوسي” وقصة الصعوبات التى مروا بها إلي أن جاءت النهاية الحزينة بوفاة فريدة، الفيلم إنتاج عام 1980 ومن تأليف كوثر رمزي ورفيق الصبان ومن إخراج حسين كمال.

– سنبل ودلال (مسلسل رحلة المليون)

سنبل ودلال من مسلسل رحلة المليون

بخل سنبل “محمد صبحي” وحرصه الشديد على المال في مقابل إصراف دلال “سعاد نصر” ورغبتها في التمتع بإي أموال يملكونها حتي لو كانت قليلة، المسلسل إنتاج عام 1984 ومن تأليف أحمد عوض ومن إخراج محمود بدر الدين.

– هند والدكتور نعمان (مسلسل هند والدكتور نعمان)

هند والدكتور نعمان

وقار وهيبة وانضباط الجد الدكتور نعمان ” كمال الشناوي” في مقابل شقاوة وطيش الحفيدة الطفلة هند “ليزا” وجو بوليسي و مغامرات مع العصابة كانت تجعلنا نرتعب ونحن في مرحلة الطفولة، المسلسل إنتاج عام 1984 ومن تأليف لينين الرملي ومن إخراج رائد لبيب.

– بوجي وطمطم (مسلسل العرائس الرمضاني بوجي وطمطم)

بوجي وطمطم

حماقات بوجي “يونس شلبي” ونصائح أخته طمطم “هالة فاخر” ومحاولات تقويمها له، حلقات مسلية وتحمل رسائل أخلاقية كثيرة للأطفال، وبالطبع لم نلاحظ أن بوجي قرد وطمطم قطة وهم أشقاء إلا مؤخرا، المسلسل إنتاج عام 1983 ومن تأليف وإخراج رحمي.

– عبد السميع وفرحات افندى (فيلم البيه البواب)

احمد زكي وفؤاد المهندس من فيلم البيه البواب

رحلة صعود البواب الصعيدي عبد السميع “أحمد ذكي” الصاروخية، ورغبة الموظف الحكومي فرحات “فؤاد المهندس” في البحث عن فرصة عمل بعد المعاش كونوا علاقة صداقة وتعاون عجيبة وكوميدية بين البواب وموظف الطبقة المتوسطة، الفيلم إنتاج عام 1987 ومن تأليف يوسف جوهر وإخراج حسن إبراهيم.

– الكحيت وعزيز بيك الأليت (مسلسل ناس وناس)

عزيز بيه الاليت والكحيت من مسلسل ناس وناس

فقر وعنتظة المواطن الكحيت “أحمد راتب” وثراء عزيز بيه الأليت “حسن كامي” الفاحش وطرح مشكلات المجتمع المصري بشكل كوميدي ساخر، المسلسل إنتاج عام 1989 ومن تأليف أحمد رجب وإخراج رائد لبيب

– بكيزة وزغلول (مسلسل بكيزة وزغلول)

بكيزة وزغلول

(أنا بكيزة الدراملي بنت الأصول وأنا زغلول العشماوي بنت أبو زغلول) أشهر غنوة مدرسية كنا نتغني بها فى مرحلة الطفولة، أرستقراطية بكيزة هانم “سهير البابلي” وفقر وهمجية زغلول “أسعاد يونس”  وشجع نجاح المسلسل على إنتاج فيلم “ليلة القبض على بكيزة وزغلول في العام التالي من تاريخ عرضه، المسلسل إنتاج عام 1986 ومن تأليف اسعاد يونس وإخراج أحمد بدر الدين.

– حسام حسن وفليكس (خط هجوم الاهلي)

حسام حسن واحمد فليكس مع فريق الاهلى

ثنائي الخبرة والشباب نجح بإقتدار في جعل الأهلي يكتسح البطولات التي شارك فيها سواء الدوري أو الكأس أو البطولات العربية في منتصف التسعينات، خبرة حسام وشباب وحماس فليكس لا يستطيع أن ينساهم إي مشجع كروي سواء كان من عشاق المارد الأحمر أو حتي مشجعي الفرق الأخري.

– طأطأ وكاظم بيه (فيلم طأطأ وريكا وكاظم بيه)

كمال الشناوى ونجاح الموجي من فيلم طأطأ وريكا وكاظم بيه

النصاب ابن الباشوات كاظم بيه “كمال الشناوي” في مواجهة النصاب الصعلوك “نجاح الموجي” وصراع من أجل فرض الزعامة ولم ينجح أحد منهم في النهاية، الفيلم إنتاج عام 1995 ومن تأليف نهاد محرم وإخراج شريف شعبان.

– عبد الغفور البرعي وفاطنة (مسلسل لن أعيش في جلباب أبي)

نور الشريف وعبلة كامل من مسلسل لن اعيش في جلباب ابي

رحلة كفاح عبد الغفور البرعي “نور الشريف” ورفيقة كفاحه فاطنة كشري “عبلة كامل” من وكالة الحاج إبراهيم سردينة وحتي يصبح من أكبر رجال التجارة والصناعة في مصر،  المسلسل إنتاج عام 1995 ومن تأليف مصطفي محرم عن قصة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس وإخراج أحمد توفيق

– هرقليز وزينة (مسلسل المغامرات الأجنبي هرقليز – الرحلات الأسطورية)

هرقليز وزينة

مغامرات البطل الإغريقي الأسطوري هرقليز “كيفين سوربو” وفتاة أحلام جيل التسعينات زينا “لوسي لوليس” يوميا في تمام التاسعة مساء على القناة الثانية، ومغامرات متجددة في عوالم تاريخية شيقة المسلسل إنتاج عام 1995 ومن تأليف روبرت بيلاك وأخرون وإخراج بروس كامبل وأخرون.

– الشيخ حسنى والهرم (فيلم الكيت كات)

محمود عبد العزيز ونجاح الموجي من فيلم الكيت كات

(يلا بينا تعالوا نسيب اليوم في حالة) مغامرات الشيخ الكفيف حسني “محمود عبد العزيز” مع أهل منطقته، وصداقته الغير مفهومة مع تاجر المخدرات الهرم “نجاح الموجي” في دراما إجتماعية من أفضل ما عرض في هذه الفترة، الفيلم من إنتاج عام 1991 ومن تأليف وإخراج دوواد عبد السيد عن قصة الكاتب الكبير إبراهيم أصلان.

– ابوكمال وروقة (فيلم العار)

نور الشريف ونورا من فيلم العار

ابو كمال “نور الشريف” ابن تاجر المخدرات ووريثه في محاولة لإقناع أشقائه بإستكمال تجارة والدهم، وصراع دائم معهم، لا يستريح منهم سوي بالذهاب لزوجته السرية ومستشارته روقة “نورا” ورغم النهاية المأساوية لها إلا أنها تظل النموذج الأمثل الذي يريده الرجال الأن، الفيلم إنتاج عام 1982 ومن تأليف محمود أبوزيد وإخراج علي عبد الخالق.

– بكار ورشيدة (المسلسل الكرتونى بكار)

بكار ورشيدة

الطفل النوبي الذي لا يكبر أبدا بكار، والذي جعل كل الأطفال تطلب من أبائها إقتناء معزة مثل رشيدة ومحاولة مصرية ناجحة لكسر إحتكار الكارتون الإجنبي لعقل الطفل المصري، المسلسل إنتاج عام 1990 ومن تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج الدكتورة مني أب النصر.

– سليمان غانم وسليم البدري (مسلسل ليالي الحلمية)

صلاح السعدني ويحيي الفخراني من مسلسل ليالي الحلمية

العمدة الأريب سليمان غانم “صلاح السعدني” يحاول الأنتقام لوالدة من والد سليم البدري “يحيي الفخراني” ومطاردة وشد وجذب بين الثنائي لا ينتهى من العصر الملكي وحتى العصر الجمهوري، المسلسل إنتاج عام 1987 ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

– رأفت الهجان ومحسن ممتاز (مسلسل رأفت الهجان)

محمود عبد العزيز ويوسف شعبان من مسلسل رأفت الهجان

المسلسل الأشهر فى الثمانينات بلا منازع رحلة رأفت الهجان “محمود عبد العزيز” من شاب مستهتر ضائع إلي أن يصبح أخطر عميل مصري مزروع داخل إسرائيل بفضل تدريب وتعليمات محسن ممتاز “يوسف شعبان” ظابط المخابرات، المسلسل إنتاج عام 1987 ومن تأليف مرسي صالح وإخراج يحيي العلمي.

– جمعة الشوان والريس زكريا (مسلسل دموع في عيون وقحة)

صلاح قابيل وعادل امام من مسلسل دموع في عيون وقحة

(من المخابرات المصرية إلي المخابرات الإسرائيلية.. نشكركم على حسن تعاونكم) الريس زكريا “صلاح قابيل” ينجح في إنقاذ جمعة الشوان “عادل إمام” من الوقوع فريسة في يد مخابرات العدو، ويحوله إلي عميل مصري ينجح في خداع الإسرائيلين، المسلسل إنتاج عام 1980 ومن تأليف مصطفي حسين علي وإخراج يحيي العلمي.

– دكتور صلاح والبهظ بيه فيلم الكيف

يحيي الفخراني وجميل راتب من فيلم الكيف

الدكتور المثقف صاحب القيم والمثل العليا صلاح “يحيي الفخراني” يقع في شباك تاجر المخدرات المتسلط البهظ بيه “جميل راتب” ولا يستطيع الخلاص بعد أن يتحول لمدمن، الفيلم إنتاج عام 1985 ومن تأليف محمود أبوزيد وإخراج علي عبدالخالق.

– الزيني بركات وزكريا بن راضي مسلسل الزيني بركات

احمد بدير ونبيل الحلفاوي من مسلسل الزيني بركات

مباراة عقلية ممتعة بين كبير البصاصين زكريا بن راضي “نبيل الحلفاوي” والمحتسب بركات بن موسي “احمد بدير” في زمن التمهيد للاحتلال العثماني لمصر، المسلسل إنتاج عام 1995 ومن تأليف جمال الغيطاني وإخراج يحيي العلمي

– الكتعة وشمندي فيلم العفاريت

نعيمة الصغير وعماد محرم من فيلم العفاريت

(لو منمتش هجيبلك أمنا الغولة تاكلك) الجملة السابقة هي الحل السحري الناجح الذي لجئت له 95% من الأمهات لإجبار أطفالها أن يناموا، بعد عرض فيلم العفاريت على شاشات التلفزيون، وظل مشهد قتل شمندي “عماد محرم” للكتعة “نعيمة الصغير” كابوسا مازال يطارد البعض منا حتي الآن (أؤكد لكم أنني مرعوب وأنا أكتب هذه الفقرة) الفيلم إنتاج عام 1990 ومن تأليف ماجدة خير الله وإخراج حسام الدين مصطفي.

– رامي قشوع وسوسن فيلم بطل من ورق

بطل من ورق

(مبيعرفش يوجفها.. مبيعرفش يوجفها) السيناريست الشاب رامي قشوع “ممدوح عبد العليم” يجد نفسه متورطا مع مضطرب نفسي في سلسلة جرائم، ودائما تتدخل الصحفية سوسن ” أثار الحكيم” لتفسد الأمور ، الفيلم إنتاج عام 1988 ومن تأليف إبراهيم الجرواني وإخراج نادر جلال.

– فطوطة وسمورة (فوزاير فطوطة)

سمير غانم من فوازير فطوطة وسمورة

باكورة إنتاج ماسبيرو من الفوزاير الكوميديان العبقري سمير غانم يجسد شخصيتي القزم فطوطة والشاب سمورة بشكل ما زال محفور في وجدان كل من تابع هذه الحلقات ويبقي السؤال (تشتري ساعة بكاتينة؟) الفوزاير إنتاج عام 1982 ومن تأليف عبدالرحمن شوقي وإخراج توفيق عبد الحميد.

– عبدة القماش والظابط وحيد (فيلم النمر والأنثي)

انور اسماعيل وعادل امام من فيلم النمر والانثي

أشهر تاجر مخدرات في تاريخ السينما المصرية المعلم عبدة القماش “أنور إسماعيل” وصراع حاد مع الظابط العصبي متعكر المزاج وحيد “عادل إمام” ولا تستطيع أن تكره القماش ولا تعرف السبب، الفيلم إنتاج عام 1987 ومن تأليف إبراهيم الموجي وإخراج سمير سيف.

– نيللي وشيريهان

نيللي وشيريهان

على الرغم من عدم وجود إي عمل فني جمعهم، الا أنهم يبقوا أشهر ثنائي ترتبط أسمائهم ببعض من الثمانينات وحتي الأن (وهتقلهم لي نيللي نيللي هقولهم لك شيريهان شيريهان).

 


قد يعجبك ايضا

هاني رزق

صحفي وعضو نقابة الصحفيين ، خريج قسم الصحافة والإعلام بكلية الأداب جامعة المنصورة ، عمل بالعديد من الصحف والقنوات التلفزيونية المصرية والعربية .


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق