آخر الأخبار

دراسة: فيروس «زيكا» يعالج السرطان !

كشفت دراسة حديثة، أن فيروس ”زيكا” الذي إجتاح العالم مؤخرا وتسبب في أضرار دماغية عند الأطفال، يساعد على علاج سرطانات الدماغ لديهم.

وقضى ”زيكا”، خلال التجارب على نوعين من الأورام التي تؤثر بشكل أساسي على الأطفال دون سنّ الخمسة أعوام.

وقام الفيروس القاتل، بانتقاء وقتل الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها، لكنّه ترك الخلايا العصبية سليمة دون إصابتها بأذى.

وأكد علماء جامعة ساو باولو البرازيلية، أن نتائج التجارب كانت “مذهلة”، بعد أن ساهم “علاج زيكا” بتخليص بعض الفئران من أي أثر للمرض، مشيرين أن هناك تخطيطا جاريا لإجراء التجارب على الأطفال.

وقام العلماء بزراعة أورام دماغية بشرية جنينية في الجهاز العصبي المركزي لدى فئران الاختبار، يطلق عليها اسم “medulloblastoma”، وتقلصت الأورام لدى 20 من أصل 29 من الفئران الخاضعة لعلاج فيروس زيكا، كما اختفت في اثنين من الفئران المصابة بورم “medulloblastoma”.

وفي بعض الحالات ساهم الفيروس في وقف انتشار الأورام، من خلال القضاء على الورم الثانوي أو عرقلة نموه. وكانت تركيزات جسيم فيروسي واحد لكل 10 خلايا، كافية لتصيب وتقتل الخلايا المصابة بالأورام النخاعية.

وتم تعديل خلايا الورم لإصدار الضوء، في البحث الذي نُشر في مجلة أبحاث السرطان، ذبحيث يلتقط الماسح الضوئي إشارة ملونة. وأظهرت هذه الصور تطور الأورام بعد حقن الفيروس.

ويمكن أن يُصاب الشخص بفيروس زيكا، إذا تعرض للدغة بعوضة مصابة بالمرض.

ويشار إلى، أن رضيع المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بتشوه في الرأس، وهو عيب خلقي يتسبب بصغر الرأس والدماغ بشكل غير طبيعي.

شاهد أيضا:
دراسة: أدوية السكر والسمنة تعالج الإدمان

دراسة: «بيكربونات الصودا» علاج فعال لالتهاب المفاصل

أبرزها«عدم ممارسة الرياضة».. 6 أسباب للصداع النصفي

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى