الدين والحياة

هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظافره؟.. الإفتاء تحسم الأمر

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤالا ورد إليها بشأن هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظافره؟

وقالت لجنة الفتوى بالدار أنه يستحب -ولا يجب- لمن أراد أن يضحي ألَّا يقص من شعر جسده أو أظفاره شيئًا، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأُضْحِيَّة.

وأضافت لجنة الفتوى بالدار عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: إن من فعل ذلك لا يكون آثما، إنما تاركًا للفضيلة فحسب.

مقالات أخرى قد تهمك

رسميا.. دار الإفتاء تعلن موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات في مصر

متى صيام العشر من ذي الحجة 2024 وفضله؟.. الإفتاء تحدده

استطلعت دار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس، 6 يونيو 2024- 29 ذي القعدة 1445، بعد صلاة المغرب، هلال شهر ذي الحجة، لإعلان بداية الشهر وعيد الأضحى المبارك 2024 في مصر.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدًا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة للعام 1445 هـ، وبناء عليه فإن الأحد 16 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو الجاري.

رسميا.. دار الإفتاء تعلن موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات في مصر

وورد أن عشر ذي الحجة هي الأيّام العَشر الأولى منه، وتُعَدّ من أعظم الأزمنة والأوقات؛ فقد فضّلها الله، وأَفردَها عن غيرها من الأوقات، ومَيّزها عن أوقاتٍ أخرى بالعديد من الفضائل والميّزات؛ شَحذاً للهِمَم والعزائم، وسَعياً إلى زيادة الأجور والحَسنات؛ إذ تجتمع فيها أمّهات العبادات؛ من صلاةٍ، وصيامٍ، وحجٍّ، وغيرها، ولا يكون ذلك في غير العَشر من أيّام السنة، وقد بيّن العلماء أنّ أيّام العشر من ذي الحجّة أفضل من الأيّام العشر الأخيرة من شهر رمضان، أمّا ليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان فهي أفضل من ليالي العَشر من ذي الحِجّة.

وكانت حددت الحسابات الفلكية موعد عشر ذي الحجة 2024 ، بأنه تكون عدة شهر ذو القعدة (29 يومًا)، وبذلك يكون يوم الخميس (6 يونيه) هو آخر أيام شهر ذو القعدة، وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024  يوم الجمعة ( 7 يونيه) حيث يكون أول أيام ذو الحجة، وبالتالي تكون إجابة سؤال متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 ؟ أنها تبدأ من الجمعة الموافق 7 يونيه حتى السبت 15 يونيه 2024م.

كما أوضحت الحسابات الفلكية أن غرة شهر ذي الحجة 1445هـ فلكيًّا ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024. أما عن وقفة عرفات لعام 1445  فستوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، وسيكون عيد الأضحى المبارك فلكيًّا يوم الأحد 16 يونيو 2024.

اقرأ ايضا:

متى تبدأ عشر ذي الحجة 2024؟.. اعرف موعد وتواريخ وقفة عرفات وعيد الأضحى

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى