آخر الأخبارخدمات المواطنين

التعليم تنفي وجود أخطاء في امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية بالثانوية العامة اللغات

أعلنت الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية بوزارة التربية والتعليم، أنه بشأن ما أثير عن وجود خطأ في امتحان اللغات، فإن لفظ direction component الوارد في الامتحان ليس خطأ.

وقالت الهيئة في تقرير تم رفعه لرئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن استخدام مصطلح direction component الوارد في الامتحان ليس له غير معني واحد وهو المركبة الاتجاهية للمتجه، وليس هناك اَي نوع من اللبس بينها وبين المركبة الجبرية.

وأضاف التقرير، أنه ليس هناك في الكتاب المدرسي إلا مركبتين و هما المركبة الجبرية algebraic component والأخري المركبة الاتجاهية vector component او direction component، ولكن اللفظ المستخدم في الكتاب هو vector component، لافتًا إلى أنه في حال ورد لفظ direction component في الامتحان فلا يفهم منه إلا إيجاد المركبة الاتجاهية لأنه ليس هناك احتمال آخر، لإن لغة الطالب في هذه المرحلة تمكنه من فهم ان المطلوب هو المركبة الإتجاهية ، حيث أن الكلمتين vector و direction مترادفتان، و ليس هناك اَي لَبْس من استخدام إحداهما مكان الأخرى.

جدير بالذكر، أن (110,822) طالبا وطالبة بالثانوية العامة، كانوا قد أدوا أمس امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية بجميع انحاء الجمهورية ، ومنذ انتهاء زمن الامتحان انتشرت شكاوى تفيد بوجود خطأ في نسخة اللغات بالامتحان ، حيث قيل أن هناك سؤال بالامتحان طلب من الطالب :‏Find the direction component of vector AC in direction of vector AB، دون أن يحدد السؤال اذا كان المطلوب هو vector component أم algebric component ، مثلما اعتاد الطلاب في جميع أسئلة الكتاب المدرسي والنماذج ، ومن جانبه أحال الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة هذه الشكوى المتداولة لمستشار مادة الرياضيات بوزارة التربية والتعليم للتحقق من مدى وجود خطأ بالامتحان.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى