آخر الأخبار

جفاف قنوات البندقية والقوارب تغرق في الوحل فما السبب؟

يبدو أن العالم كله يشهد تغيرات لم تشهدها الإنسانية من قبل، وأنه يجب علينا أن نتكيف مع هذه الظواهر الجديدة، فبين زلازل وأعاصير وفيضانات شهدت مدينة البندقية الإيطالية، المشهورة بقنواتها المائية وقواربها التي تستقطب ملايين السياح سنويا، انخفاضا كبيرا في مستويات المياه، أدى إلى جفاف القنوات.. ماذا يحدث في إيطاليا؟

جفت قنوات البندقية الشهيرة، للمرة الثالثة خلال الثلاث السنوات الأخيرة بعد انخفاض المد، مما أدى إلى انخفاض مستويات المياه في البحيرة التاريخية إلى أعماق نادراً ما تُرى.

تقطعت السبل بالقوارب في قيعان قناة موحلة وجافة بعد انخفاض المياه إلى مقاييس تاريخية تحت مستوى سطح البحر، مع توقع خبراء الأرصاد أن ينخفض ​​المد أكثر في وقت مبكر.

يُعتقد أن هذه الظاهرة مرتبطة بالقمر الكامل لشهر فبراير – المعروف أيضًا باسم “قمر الثلج” – لأن اكتمال القمر يسبب أكبر تقلبات في المد والجزر في بحيرة البندقية.

كما أنه ناتج عن نظام الطقس عالي الضغط في جميع أنحاء إيطاليا ، وهو أقل عرضة لتكوين السحب وبالتالي أقل احتمالية لجلب الأمطار لملء القنوات.

يقول خبراء الأرصاد في البندقية إن مستويات المياه قد تنخفض إلى مقاييس كبيرة قبل عودة المد والجزر إلى مستويات أقل جفافا في وقت لاحق من الأسبوع.

في حين أن بعض وسائل النقل المائي التي تعتمد عليها البندقية أصبحت عديمة الفائدة ، فقد تمكن السكان المحليون من رؤية الطحالب والرخويات تعيش على جدران المباني التي عادة ما تكون جزئيًا تحت الماء.

وكانت انخفضت المياه فى قنوات البندقية سابقا فى شهر فى فبراير من العام 2021.

في يناير 2018 ، انخفضت مستويات المياه بشكل أكبر إلى نقطة منخفضة 26 بوصة تحت مستوى سطح البحر – بينما تم تسجيل الرقم القياسي على الإطلاق في فبراير 2008 عندما انخفض إلى 33 بوصة تحت الصفر ، وفقًا لوسائل الإعلام الإيطالية.

تقول سلطات البندقية إنه “في أيام القمر الجديد والقمر الكامل ، تؤدي تأثيرات الشمس والقمر إلى أعلى تقلبات في المد والجزر” والتي يمكن التنبؤ بها لسنوات عديدة في المستقبل.

هذا لأن محاذاة الشمس والقمر الضروريين لتحقيق اكتمال القمر في السماء يعني أن كلاهما يمارس قوة سحب قوية على بحار الأرض والمحيطات ، مما يتسبب بشكل خاص في ارتفاع وانخفاض المد والجزر.

يُعرف البدر الكامل لشهر فبراير أحيانًا باسم “قمر الثلج” لأن معظم نصف الكرة الشمالي يشهد عادةً أشد تساقط للثلوج في ذلك الشهر.

عاش الفينيسيون أيضًا في فيضانات كارثية في السنوات الأخيرة ، والتي غمرت ساحة القديس مارك بما يصل إلى ستة أقدام من المياه في نوفمبر 2019 ، وهو أعلى مستوى منذ عام 1966.

غالبًا ما تغمر الفيضانات الطوابق السفلية والأرضية في معظم أنحاء البندقية عندما تحدث ظاهرة “أكوا ألتا” “المياه العالية” ، مما يجبر السكان والزائرين على ارتداء الأحذية المطاطية واستخدام الممرات المرتفعة.

وربط البعض، بشأن جفاف قنوات البندقية وبين الظواهر الغريبة التي تضرب العالم لاسيما الزلزال التركي الذي أثر على الصفائح الأرضية وعلى البحر المتوسط وسط تحذيرات بزلزال ضخم قادم يتبعه موجة تسونامي قوية تؤثر على الدول على البحر المتوسط والتي من بينها إيطاليا.

تستقبل البندقية عادة أكثر من خمسة ملايين سائح سنويًا للاستمتاع بالسير في قنواتها المائية، وتقوم عليها نسبة كبيرة من اقتصاد المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى