آخر الأخبارمنوعات

شاهد| طلبة جامعتي سوهاج وجنوب الوادي يناقشان أزمة ختان الإناث

ناقش عدد من طلبة جامعة جنوب الوادي عملية ختان الإناث، وذلك من خلال مسرحية بعنوان «نداء» قدموها على مسرح جامعة سوهاج، وذلك بحضور الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج والدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج.

وجسد طلاب كلية الحقوق بالتعاون مع طلاب كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي على مسرح جامعة سوهاج، وقد بدأت المسرحية بالوقوف دقيقة حداد علي شهداء الوطن والذين استشهدوا بوسط سيناء.

وجاءت تفاصيل المحاكمة الصورية التي أجراها الطلبة حول أب يجري عملية ختان لابنته، إلا أنه يتم محاكمته، وخلال المحاكمة يتحدث صوت ضميره يؤنبه على ما فعل.

وبعد انتهاء العرض المسرحي، قدم الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة الشكر للدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي علي التعاون المثمر والمتواصل بين الجامعتين في شتي المجالات العلمية والثقافية وغيرها.

كما قدم رئيس جامعة سوهاج الشكر لكل الطلاب المشاركين في تجسيد المحاكمة، والتي تناولت قضية اجتماعية هامة مازالت منتشرة بالصعيد وهي قضية ختان الإناث، وما قد يترتب عليها من أضرار جسدية ونفسية للفتاة وأحيانا قد تؤدي إلى فقدانها الحياة أثناء إجراء هذه العملية.

وأشار الدكتور حازم عبد الرحمن عميد الكلية إلى أن طلاب الجامعتين قاموا أيضا بتجسيد عرض مسرحي بعنوان «عروسة قماش»، والذي ناقش أيضا ما تعانيه الفتاة من عنف واضطهاد داخل المجتمع، مضيفا أن هذه المحاكمة بمثابة تدريب عملي للطلاب لصقل مهاراتهم القانونية بما يؤهلهم للممارسة العمل القضائي بعد التخرج.

وأشار الدكتور عبد الباري سليمان وكيل كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي والذي قام بالإشراف الكامل على تجسيد المحاكمة إلى أن أحداث المحاكمة من تأليف الدكتور محمد حسين موسى بكلية الحقوق جامعة أسيوط، وإخراج محمود عكاشة رئيس قسم المسرح بجامعة جنوب الوادي.

والجدير بالذكر انه تم عرض فيلم تسجيلي في إطار درامي تناول مقتل فتاة صغيرة اثناء اجراء عملية الختان لها، وأعقبها بدأت  المحاكمة الصورية للقائمين بهذه العملية.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى