منوعات

أسماك تعيش في الصحراء..اغرب واقعة للعثور على سمكة وسط الصحراء بالسعودية

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق لحظة عثور مواطن سعودي على سمكة قرموط ضخمة في وادي الرمة النهري في بريدة.أثار المقطع التساؤل، إذ كيف يمكن لسمكة أن تعيش في الصحراء ؟ سأحكي لكم في التالي:

فيديو مثير للجدل

سمكة وسط الصحراء بالقرب من وادي الرمة في السعودية، هل تصدق ذلك ؟ نعم هذه هي الحقيقة، فقد عثر عليها مواطن سعودي وقام بتوثيق ذلك في فيديو انتشر مؤخرا.
وأكد الباحثون أن هذا النوع من الأسماك يسمى أسماك القرموط أو السلور أو أسماك القط، وسميت بهذا الاسم بسبب امتلاكها 4 أزواج من اللوامس أو قرون الاستشعار في مقدمة الرأس التي تتشابه فيها مع القطط .

وتسمى أيضا أسماك الكات فيش لها رئة كاذبة تساعدها على البقاء خارج سطح الماء بما يقارب 8 ساعات، وبما أنها من الأسماك التي تعيش في البحيرات في شمال خط الاستواء، فإنها تتعرض لمواسم الجفاف خلال فصل الصيف، لذلك وهبها الله خاصية التأقلم وإفراز طبقة لزجة حول نفسها تمكنها من تقليل العمليات الحيوية، وبالتالي الحفاظ على رطوبة الجسم والبقاء حية طوال فترة الجفاف ما يقارب 8 أشهر، وهذه العملية مثلها مثل ما يوجد في الزواحف والبرمائيات بما تسمى فترة البيات الشتوي”.

كيف تعيش في الصحراء

اكتشف العلماء أنه بعد انقضاء فترة الجفاف وهطول الأمطار تستشعر ذلك عن طريق قرون الاستشعار أو اللوامس، وتبدأ في الخروج والسباحة مع تيار الماء بحثا عن الغذاء، وهذا ما حدث في وادي الرمة في السنين الماضية”.

وأشار خبير للبيئة البحرية بالمركز الوطني : أن “القرموط الأفريقي” انتشر في كثير من بلدان العالم سواء في آسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية لأغراض الاستزراع السمكي، سجلته في وادي حنيفة ووادي الرمة.

حقيقة المقطع

المقطع المنتشر كان قبل عدة سنوات في وادي الرمة، حيث أدخلت هذه السمكة أيضا للمملكة العربية السعودية لأغراض الاستزراع السمكي بشكل رئيسي، وانتشرت هذه السمكة في منطقة القصيم وفي وقت الفيضانات تنتقل هذه الأسماك مع السيول أو تهرب من المزارع السمكية حتى ينتهي بها المطاف إلى أماكن جافة”.

وتابع “هذه السمكة لديها تكيفات خاصة تجعلها تتواجد في تلك المناطق الصحراوية، والتي يجدها الناس كما هو موضح في المقطع، فهي تتحمل بشكل كبير الظروف البيئية القاسية، مما جعلها بامتياز مكتفية في كثير من البيئات وتنجح في عمليات الاستزراع وفق أقل الممكنات التشغيلية، كما لديها أعضاء خاصة مرتبطة بخياشيمها إضافية تمكنها من تنفس الهواء الجوي مباشرة، مما يمكنها من البقاء في المياه الضحلة فترات الجفاف دون الحاجة للمياه لتبادل الغازات لعملية التنفس عبر الخياشيم، أو عندما تكون نشطة للغاية وتحتاج أكسجين إضافيا. قد تموت هذه الأسماك إذا بقيت فترات طويلة بدون مياه بعد وصولها لمواقع جافة”.

ويوجد في السعودية في الجزء الغربي والجنوبي الغربي ما يقرب من 8 أنواع أصيلة من أسماك المياه العذبة، وبعضها مهدد بالانقراض، ووصول سمكة القرموط الإفريقي أو الأنواع الدخيلة الأخرى لنطاق توزيع وانتشار أسماك المياه الأصيلة في الأودية الطبيعية، يعتبر أحد العوامل التي تهددها”.

البعض اعتبر ظهور هذه السمكة من علامات الساعة واعتبروا أن ما يحدث أمرا غريبا للغاية وينذر بتغيرات كبيرة في صحراء السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى