منوعات

صور لأبطال كمال أجسام

صور لأبطال كمال الأجسام ، يستخدم الإنسان جميع عضلات جسمه بمختلف أنواعها خلال حياته اليومية في مُختلف أنواع الحركة؛ فعلى سبيل المثال عند تناول الإنسان الطعام يستخدم العديد من عضلات جسمه، حيث تُستخدم عضلة الفكّ لمضغ الطّعام، بالاضافة إلى عضلاتٍ أُخرى في تقليب الطّعام داخل المعدة أو الأمعاء، وتتحرك عضلات الصّدر لكي يستطيع الإنسان أن يتنفس ويقوم بعملتي الشهيق والزفير، كما تُغطّي العضلات جميع جسم الإنسان، وعند مرور الإنسان بمراحل النمو المختلفة تزداد حجم العضلات حتى يصل إلى مرحلة البلوغ فتشكل العضلات نصف حجم الجسم تماما.

تعريف كمال الأجسام:-

كمال الأجسام هو استخدام تدريب رفع الأثقال من أجل تحسين عضلات الجسم، ويمكن تعريف الإنسان الذي يتدرب على حمل الأثقال على أنّه لاعب كمال أجسام عند ممارسة هذه الرياضة وتحويلها لنمط حياة يومية أو شبه يومية، ويمكن التدرّب من خلال صالات الرّياضة المحليّة “صالات الجيم”، كما يمكن المشاركة في مسابقات لاعبي كمال الأجسام الوطنيّة والعالميّة، ويرتكز مفهوم كمال الأجسام على الاهتمام بالحصول على جسم عضليّ بشكل محدد، وليس التركيز على الصحّة أو الرياضة أو الترفيه.

طريقة عمل العضلات الهيكليّة :-

تعمل العضلات الهيكليّة بطريقتين، فهي تعمل في ازدواج:

المُثنية: حيث تقوم بثني المِفصل وتأتي قريبةً من الجسم.

الباسطة: وتقوم بعكس وظيفة المثنية.

تأثير الرّياضة على العضلات:

عند رفع الإنسان عدّة أوزان ثقيلة لفترة قصيرةٍ كرياضة للجسم كلّ يوم تنمو العضلات بشكل أكبر؛ فهذا التّمرين يجعل نواة العضلة تزيد في إنتاج الخيوط السّميكة والرّفيعة.
وعند تأدية الشّخص تمريناً خفيفاً بانتظام لفترة طويلة، مثل السّباحة لمُدّة ثلاثين دقيقة، تزيد ألياف العضلة من قدرتها على إنتاج الطّاقة التي تحتاجها للمُحافظة على مثل هذا الجهد العضليّ.

رياضة كمال الأجسام:-

هي رياضة يتمّ التّنافُس فيها من حيث حجم وشكل العضلات، فيقوم اللاعبون بممارسة الرياضة بصفة دورية عن طريق حمل الأوزان والقيام بتمارين مُعيّنةٍ لتضخيم كُلّ عضلة على حِدة والزّيادة من تفصيلها ووضوح زواياها، ويحتاج اللاعبون إلى نظام غذائيّ مُتكامل لترميم العضلة وبناءها، ولكن بنفس الوقت تفادي زيادة نسبة الدّهون في الجسم لتبقى العضلة ظاهرةً وواضحةً.

الأمراض التي تصيب العضلات:-

ضمور العضلات:

يصاب الجهاز العصبيّ والأعصاب التي تُنبّه العضلات بهذا المرض، ويُؤدّي إلى تلف هذه الأعصاب على الفور، وبالتّالي تنكمش العضلة تدريجيّاً وتصبح ضعيفة، مثال عليه مرض العَصبون الحركيّ.

اعتلال العضلة:

يحدث فيه ضعف عضليّ؛ لأنّ العضلة نفسها لا تعمل كما يجب، وتتميّز بعض الاعتلالات العضليّة بضمور تدريجيّ للعضلات الهيكليّة.

مكملات كمال الأجسام:-

يتناول عدد كبير من لاعبي كمال الأجسام المكملات للمساعدة في بناء العضلات وللتخلص من الدهون الزائدة، ومن الأمثلة على هذه المكملات ما يلي:

مكملات البروتين:

يحتاج بناء العضلات لاستهلاك المزيد من البروتين بكميات تفوق المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم للقيام بالعمليات الطبيعية، ومن الممكن الحصول على البروتين من الأطعمة الغنية به، كما يمكن اللجوء لمكملات البروتين، ومن الأمثلة عليها: الكازين (بالإنجليزية:casein)، وبروتين الصويا، ومصل اللبن.

مكملات زيادة الوزن:

تساعد هذه المكملات في الحصول على المزيد من السعرات الحرارية والبروتين، وهي تساعد الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في اكتساب الوزن، وتحتوي كل حصة من هذه المكملات على 75- 300 غراماً من الكربوهيدرات، و20- 60 غراماً من البروتين.

ويستعرض “لقطات” عدد من صور أبطال كمال الأجسام:

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى