منوعات

بعد التساؤلات.. 5 معلومات عن «يان إينخنهاوسز» الذي تحتفل به جوجل اليوم

يحتفل اليوم محرك البحث العالمي “جوجل” عبر صفحة الرسمية بالذكرى الـ 287 لميلاد يان إينخنهاوسز، عالم النباتات الهولندي، فمن هو؟، إليك في التقرير التالي 5 معلومات عن «يان إينخنهاوسز» .

يعد العالم يان إينخنهاوسز واحدا من أبرز العلماء الذين عرفتهم البشرية، واستطاع اكتشاف العديد من الاكتشافات التي غيرت في مجرى الحياة على كوكب الأرض

ولد يان إينخنهاوسز، في الثامن من ديسمبر عام 1730 ميلادية، وتوفي في السابع من سبتمبر 1799 ميلادية، حيث إنه فسيولوجي هولندي، وعالم أحياء وكيميائي أيضا.

وقد اكتشف يان إينخنهاوسز، أن النباتات في كافة أنحاء العالم تأخذ من الهواء ثاني أكسيد الكربون، كما أنها تبعث غاز الأكسجين، حيث إن هذا الاكتشاف قد أفاد البشرية بشكل كبير، حيث أصبح للنباتات دورًا هامًا فى الحصول على هواء نقى.

كما ينسب إلى يان إينخنهاوسز، عملية ناجحة في تطعيم أعضاء عائلة في هابسبورغ في فيينا، وذلك ضد مرض الجدري الذي كان منتشر في 1768 ميلادية، حيث تمت هذه العملية بنجاح.

وكان يان إينخنهاوسز، المستشار الخاص والطبيب الشخصي للإمبراطورية النمساوية ماريا تيريزا، وذلك عقب نجاح عملية تطعيم الجدري، وقد درس في جامعة لوفين في كلية الطب، وقد حصل على الدكتوراه من الجامعة في 1753، ثم أكمل دراسته سنتين في جامعة ليدن، وحضر محاضرات بيتر فان موشنبروك.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى