أخبار الاقتصاد

السوق سينتعش من جديد والدولار سيتراجع أمام الجنيه في هذا الموعد..

بنك امريكي كبير كشف عن مفاجأة كبيرة، ما هي ومتى سترتفع قيمة العملة المصرية من جديد، هل اتخذت الحكومة المصرية خطوات من أجل رفع قيمة الجنيه؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال التقرير التالي:

بنك الاستثمار الأمريكي الدولي “جي بي مورجان” قال إنه بيعتبر سعر الجنيه عادل ويتوقع حدوث تعديل تدريجي له في مقابل الدولار ل 23.5 للدولار بحلول نهاية السنة اللي احنا فيها.

وقال جي جي بي مورجان”نتوقع أن يٌبقى الدولار الأمريكي الجنيه المصري تحت الضغط في الأيام اللي جاية وانه هيلاقي مستوى مقاصة مناسب له ليستقر بدون زيادة”.

بنك الاستثمار الامريكي قال في بيان له إن تعديلات يوم الخميس اللي فات كانت كافية لسد معظم الاختلالات الخارجية والتشوهات في أسعار الصرف الاجنبي وده هيكون في صالح الجنيه المصري خلال الايام اللي جاية.

التقارير قالت إنه وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه لمستوى 24.3158 جنيه للدولار للبيع و ومستوى 24.2097 جنيه للدولار للشراء.

وفي البنوك الخاصة تحرك الدولار مقابل الجنيه بواقع 5 قروش بعدما ارتفع سعر البيع لمستويات 24.3 جنيه للدولار بينما سجل سعر الشراء مستوى 24.5 جنيه للدولار.

و سجل سعر الدولار في البنوك الوطنية البنك الأهلي المصري وبنك مصر حتى آخر سعر صرف مستوى 24.25 جنيه للدولار للييع ومستوى 24.15 جنيه للشراء.

كمان الأرقام الرسمية قالت إن سعر الدولار في البنوك الوطنية سواء البنك الأهلي المصري او بنك مصر بنهاية تعاملات الاربعاء عند مستوى 24.1 جنيه للدولار للييع ومستوى 24 جنيه للشراء.

وقال البنك المركزي المصري في بيانه عن آخر تعاملات الخميس إن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى 33.411 مليار دولار في أكتوبر بعدما كان 33.198 مليار دولار في سبتمبر اللي فات بزيادة حوالي 213 مليون دولار.

وفي الأسبوع اللي فات الحكومة المصرية وصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء، للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات، وده طبعاً ضمن حزمة التمويل الخارجي بقيمة 9 مليارات دولار، تتضمن تمويلات من مؤسسات ودول خارجية.

جه الإعلان ده بعد ساعات قليلة من رفع الفايدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع استثنائي للبنك المركزي، واعتماده لسعر صرف مرن، وده اللي نتج عنه انخفاض الجنيه لمستويات تزيد على 24 جنيه للدولار، وهو أدنى مستوى له في تاريخه.

وعلشان الزيادة اللي حصلت للدولار مقابل الجنيه رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قرر يشكل تكوين مجموعة عمل من البنك المركزي وزارة المالية لتحديد الفجوة الدولارية في الموازنة الجديدة 22-23 وده طبعاً في اطار مساعي الحكومة للتفاعل مع كل المهتمين بالشأن الاقتصادي المصري للنهوض به من تاني.

الدكتور مصطفى مدبولي قال كمان على هامش المؤتمر الاقتصادي إنه في إطار حرص الحكومة على استدامة تحقيق المشاركة المجتمعية الفعّالة مع مختلف الجهات والأطراف المعنيَّة لتبادل الرؤى والأفكار فيما يخص استقرار الاقتصاد تم الاتفاق على إطلاق “منصة تفاعليةً” لتحديد الأولويات المجتمعية للمصريين والوصول لرؤية مشتركة لأفضل الحلول ومواجهة التحديات اللي بيواجهها المجتمع المصري.

وقال كمان رئيس الوزراء إن المنصة الجديد هتتضمن تفعيل تقارير منتدى حوار الخبراء، ومركز المعرفة، واستطلاعات الرأي بخصوص أهم الجهود الحكومية اللي بتتنفذ، كمان هيتم إضافة لوحات معلوماتية لمتابعة تنفيذ الـ (125) توصية الصادرة عن المؤتمر على الموقع الإلكتروني اللي تم تدشينه للمؤتمر الاقتصادي، لتعزيز الشفافية والمتابعة الفعَّالة لنهاية المؤتمر.

وبخصوص الإجراءات اللي الحكومة هتعملها لضبط الأسواق ورفع الإنتاج، رد الدكتور مصطفى مدبولي وقال إن الحكومة بتتبني سياسة مرونة سعر الصرف وده هيؤدي اقتصادياً لزيادة مستوى الصادرات وانتعاش السوق لمواجهة زيادة مستويات المنافسين، وخفض جاذبية الواردات بعد ارتفاع أسعارها.

الدكتور مصطفى مدبولي قال برضه انه لما تكون هياكل الإنتاج مرنة فالأثر الخاص بتمرير التغييرات في سعر الصرف للأسعار المحلية هتتراجع لأن ارتفاعها عادة بيكون مؤقت ثم يبدأ في الانحسار زي ما حصل في الموجة السابقة لتحرير سعر الصرف في برنامج الإصلاح الاقتصادي اللي تم تطبيفه في سنة 2016.

اخيراً .. عاوزبن تعليقاتكم انتوا شايفين كلام البنك الامربكي عن تراجع الدولار ازاي، ويا ترى وجهة نظركم ايه في قرار الحكومة بتشكيل مجموعات عمل لمواجهة الازمة؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى