أخبار الاقتصاد

بشرى سارة للعرسان..توقعات مفاجئة لأسعار الذهب الأيام القادمة

حالة من الاضطراب الكبير بيعيشها سوق الذهب المحلي بسبب الأحوال المالية الغير مستقرة واهمها معدلات التضخم، فضلا عن قرارات مجلس الفيدرالي الأمريكي اللي بالطبع بتؤثر على وضع السوق المحلي.

وشهدت الأسواق حالة من التذبذب والذي زاد بعد تطبيق الحكومة سعر صرف مرن للجنيه، ورغم أنه ليس تعويم بشكل كامل لكنه ترك القرار أصداء واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد، فهل يتراجع الذهب ويعود لأقل من 1000 جنيه مرة أخرى، هذا ما سنتعرف عليه من خلال التقرير التالي:

كتير من المصريين بيلجأو  لاستبدال الفلوس بالذهب، باعتباره وعاء ادخاري آمن، ودا طبعا في ظل مخاوف متزايدة بسبب  تراجع قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار.

وعلى مدار العامين الماضيين، شهدت أسعار الذهب مستويات قياسية في مصر، بسبب  جائحة كورونا، دا طبعا بالإضافة لتأثير اشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واللي خلى أسعار الذهب ترتفع بشكل غير طبيعي،، وقتهاكسر سعر الجرام عيار 21 حدود الـ1000 جنيه لأول مرة في تاريخه، ليستقر عند حدود 1200 جنيه حتى قبل التعويم الأخير.

وخلال الأيام الماضية، قامت بعض المنصات وتجار الذهب بوقف تسعير الذهب، بهدف السيطرة على السوق المحلي وبالفعل امتنع عدد من المواطنين عن شرائه، وكانت النتيجة إن الأسعار بدأت في التراجع بشكل كبير.

سر تذبذب في أسعار الذهب

سألنا سعيد إمبابي، خبير الذهب والمشغولات الذهبي اللي أكد إن الأسعار المتضاربة اللي شهدها سوق الذهب الفترة دي أثرت على وضع السوق،  وعملت حالة من الركود في الإقبال على المشغولات الذهبية، مقابل اللجوء لشراء الذهب الخام زي السبائك والجنيهات الدهب باعتبارها استثمار آمن.

وقال انه بعد الارتفاع الغير مسبوق في أسعار الذهب في الآونة الأخيرة، شهدنا خلال الأسبوع الماضي انخفاضًا تدريجيًا مرة اخرى، وسط التحركات العنيفة للأسعار بين الارتفاع والانخفاض.

ولما سألناه عن أسعار اليوم قال انها تراجعت بشكل ملحوظ وسجل جرام الذهب عيار 24 ، 1920 جنيها ، ووصل عيار 21 (1680 جنيها)،  وهو العيار الأكثر انتشارًا في مصر حاليًّا و الأعلى مبيعا في السوق.

قال كمان إن عيار 18  انخفض اليوم  وسجل 1425 جنيهًا فى التعاملات؛ وهو العيار الأكثر مبيعًا في مصر، وسجل جنيه الدهب من عيار 21 نحو 13440.

طبعا بيضاف إلى سعر جرام الذهب قيمة مصنعية، وهي أجر التاجر عن كل جرام، واللي بتتراوح بين 40 و150 جنيها، فيما تقدر قيمة المصنعية على الجنيه الذهب بنحو 60 جنيهًا، ليصل سعره إلى 15075 جنيهًا.

 

متى ستعود الاسعار لطبيعتها؟

توقع سعيد إمبابي، خبير الذهب والمشغولات الذهبية ،أن أسعار الذهب تتراجع عالميًا الفترة المقبلة خاصة بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي الشهر الجاري واللي أكد أنه متوقع انه يتجه  لرفع أسعار الفائدة وبالتالي يزيد من جاذبية الدولار وبالتالي ينخفض الإقبال على الذهب عالمياً .

قولولنا توقعاتكم لأسواق الدهب خلال الفترة المقبلة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى