آخر الأخبار

«محصلتش من سنين».. البحوث الفلكية تفجر مفاجأة عن أول أيام عيد الفطر

أيم قليلة تفصلنا عن حلول عيد الفطر المبارك، وسط تساؤلات من جانب الجمهور عن موعد عيد الفطر هذا العام، وهل سيوافق يوم الجمعة أم السبت.

من جانبه، أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإنه من المتوقع أن يكون رمضان هذا العام 29 يومًا، ويكون يوم الجمعة هو غرفة شهر شوال لعام 1444هـ.

وأشار المعهد، إلى أنه يصادف عيد الفطر يهذا العام يوم جمعة، وهذا الأمر من الأمور النادرة التي لا تحدث إلى كل عدة أعوام،وبه يجتمع عيدان للمسلمين واحد سنوي والآخر أسبوعي.

وأضاف المعهد، أن هناك 3 دول تكمل صيام الشهر يوم الجمعة المقبل، وهي:” الهند، وبنجلاديش، وباكستان.” ليكون أول أام عيد الفطر فيها يوم السبت المقبل.

وبحسب المركز، فإن  يوم الرؤية الشرعية، هو يوم الخميس الموافق 29 من رمضان، حيث ستتمكن غالبية الدول العربية والإسلامية رؤية الهلال، وتحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية ، أنّ الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية.

كما كشف المعهد عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023، موضحاً أنها ستكون فى تمام الساعة 5:47 صباحاً، وفق التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى