منوعات

اكتشاف غامض للبشر الهجين..مالا تعرفه عن ديني الكائن الذي عثر العلماء عليه في كهف بسيبيريا ؟

في أحد الكهوف في سيبيريا، اكتشفت عظام كائن غريب ، لا أحد يعرف من هو،ويبدو أنه عاش منذ آلاف السنين
لكن العلماء سعوا جاهدين لمعرفة من هو هذا الكائن، ولماذا وجدت بقاياه في ذلك الكهف، لتظهر المفاجأة التي أذهلت الجميع، إنها ‘ديني’ كائن عاش من العصر البدائي، وكان خليطا بين نوعين مختلفين من البشر، تواجدوا في ذلك العصر
فما حكاية ديني وما الذي اكتشفوه عنها من أسرار ؟

اكتشاف غريب

في سنة 2018 اكتشف العلماء في كهف يسمى كهف دينيسوفا في جبال ألتاي في سيبيريا..بقايا لهياكل غريبة وكان من بينها أسنان وعظام .
اخذ العلماء يبحثون عنها وعن أصل تلك العظام، لعلهم يكتشفون المزيد من الأسرار عنها، وبجانب تلك العظام والأسنان
تم اكتشاف حفريات قليلة في ذلك الموقع ، كانت تخص الإنسان البدائي، إلى جانب بعض عينات تتعلق بالحياة البدائية التي كانت موجودة في ذلك الوقت .

كشف هويتها

وحاول العلماء معرفة من هو صاحب تلك العظام، وذلك من خلال تحليل المادة الوراثية لها ،والذي بدا واضحا أنها تعود للإنسان البدائي، واتضح أنها تحديدا تعود لفتاة صغيرة.فكشف تسلسل الحمض النووي في تلك العظام أمرا مدهشا فتلك الفتاة كانت نتاج نوعين مختلفين من البشر ..
وهو ما وضع العلماء في حالة ذهول .فكانت والدتها من نوع إنسان نياندرتال ،وكان والدها من نوع دينيسوفان، وأطلق عليها الباحثين اسم ديني لتمييزها، واتضح أنه منذ أكثر من 90,000 ألف سنة،كانت هذه الفتاة شابة بشرية هجينة.
ويبدو أنها كانت الشخص الوحيد المعروف الذي كان والداه من جنسين بشريين مختلفين عن بعضهما البعض، واتضح أن ديني كانت تعيش مع العديد من إنسان نياندرتال ودينيسوفان في الكهف وذلك قبل رحيلها ومن الواضح أنها رحلت بشكل مأساوي في سن مبكرة .

أنواع من البشر

وهذان النوعان كانا لإنسان عاش في العصر البدائي الأولي، حيث يعتقد أن إنسان نياندرتال ودينيسوفان وهما فئتان من البشر الأولي انفصلا عن بعضهما البعض وذلك منذ ما يقرب من 390,000 ألف عام.
وهما مجموعات منقرضة من أشباه البشر انقرضت بعد العصر البدائي، ووفقا للدراسات فإن التزاوج بين إنسان نياندرتال ودينيسوفان كان شائعا في ذلك الوقت.

أسرة ديني

كشفت الدراسات والأبحاث حول ديني أن أمها من النياندرتال وأن جيناتها لها علاقة خاصة بالنياندرتال الذين كانوا يعيشون في كرواتيا، وهذا يشير إلى أن أسلاف والدتها كانوا جزءا من مجموعة قامت بالهجرة من أوروبا إلى دينيسوفا ويبدو أنها التقت هي ووالد ديني عند الحدود.

 شكل ديني

وتمكن العلماء عن طريق البرامج الحديثة من إعادة بناء شكل وجه ديني لتقديم صورة لأقرب شكل كانت عليه وقد استطاع الناس رؤية ما قد يبدو عليه إنسان دينيسوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى