ثقافة ومعلومات

ماذا تعرف عن ” أناسازي” وأسرار تقدمها وكيف اختفوا في ظروف غامضة؟

 

كانوا قوما أصحاب حضارة كبيرة .. عاشوا منذ آلاف السنين، وفجأة بين ليلة وضحاها سقطوا من التاريخ، وكأن الأرض انشقت وابتلعتهم.
فاختفاء أناسازي وحضارتها هو أحد أعظم الألغاز في علم آثار أمريكا الشمالية، ولا زال العلماء يبحثون عن هؤلاء القوم
الذين وصلوا إلى مراحل كبرى من التقدم، ثم اختفوا بين ليلة وضحاها !

 من هم الأناسازي ؟

تعتبر حضارة أناسازي ، والتي يقال عنها أيضا حضارة الأجداد هي واحدة من أكثر الحضارات القديمة غموضا في منطقة أمريكا الشمالية.
و عاش هؤلاء الأشخاص تحديدا في الجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة، وتعرف الآن تلك المنطقة باسم منطقة فور كورنرز في الولايات المتحدة ، والتي تضم أجزاء من ولاية أريزونا.
ويعود تاريخ تلك الحضارة من القرن الأول الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، ولم يمروا مرور الكرام وانما كان لتلك الحضارة أثر كبير حيث تركوا إرثا وراءهم من أعمال فنية وقطع أثرية قيمة تحمل عبق هذا الزمن رغم أنهم إندثروا منذ آلاف السنين

ثقافة راقية وحضارة متقدمة

لم يكن لدى الأناسازي لغة مكتوبة ، ولا يُعرف أي شيء عن سبب اختيارهم لذلك الاسم أو تفاصيله، ولا يزال الكثير مخفيا حول هذا المجتمع الغريب والذي كان أشبه بعائلة كبيرة اختفت فجأة.
فكانت مساكنهم منحدرة وتحولت بيوتهم إلى تصاميم مميزة وفخارية، واشتهرت أناسازي بثقافتها المتقدمة وحضارتها الراقية
وبنوا مساكن متقنة على الجرف وهي لا تزال قائمة حتى اليوم كدليل على مهارتهم وإبداعهم.

لغز الرحيل المفاجئ

فقاموا بنحت مجموعة من الغرف في الصخور واستخدموا الطين والقش وذلك لتقوية الجدران ولصقها ..وبنوا الأسقف فى صورة معمارية مذهلة، ولكن في حوالي عام 1300 بعد الميلاد ، اختفت حضارة أناسازي فجأة وكأنها لم يعد لها وجود مطلقا وتركت فقط خلفها آثارها المختلفة والمتطورة، ولا أحد من العلماء أو المؤرخين استطاع أن يعرف أين اختفت تلك الحضارة !!

نظريات مختلفة

وذهب العلماء إلى عدة نظريات حول سرا اختفاء تلك الحضارة، منها أنهم قد يكونوا أجبروا على مغادرة أرضهم ربما حدثت لهم مجاعة أو نوع من الجفاف ، والبعض الآخر ذهب إلى نظرية الهجرة ، فربما تكون العائلات قد اتخذوا قرار الهجرة، وربما تعرضوا لصراع من نوع ما مع كائنات أخرى قضت عليهم ، ولا يعلم أحد على وجه التحديد هل هذه الكائنات أرضية أم من كوكب آخر

لكن هناك نظرية مثيرة للاهتمام هي أن أناسازي كانوا ضحية لنجاحهم الغريب ، إذ يعتقد بعض الباحثين أنه ربما أنظمة الري لديهم في أناسازي هي التي تسببت في إفراطهم في استنزاف مواردهم .

معتقدات دينية

ولازالت توجد بعض الأماكن المقدسة لتلك الحضارة باقية كآثر حتى الآن وأحد أبرز المواقع الدينية الباقية يحتوي على سلسلة من المباني المصممة بنمط هندسي متقدم للغاية ، ووفقا للعلماء كانت تستخدم لأغراض دينية متعددة ، حيث كانت أناسازي لديها مجموعة معقدة وعميقة من المعتقدات الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى