آخر الأخبار

أبرزهم “سهير البابلي ولطيفة”.. فنانون يتوافق أعياد ميلادهم مع احتفالات عيد الحب

يتزامن مع الاحتفالات بعيد الحب اليوم 14 فبراير، أعياد ميلاد لمجموعة من النجوم الذين وضعوا لمساتهم الخاصة في قلوب المشاهدين والمستمعين، سطروا تاريخًا من الأعمال الفنية القوية التي آثروا من خلالها على جمهورهم ليتذكروهم دائمًا، ولعل أبرزهم العبقرية سهير البابلي، وصاحب الوجه البشوش طلعت زين، والنجمة التونسية لطيفة.

سهير البابلي

ولدت النجمة سهير البابلي في محافظة دمياط، عام 1935، قدمت العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية الرائعة، وعندما قررت ارتداء الحجاب بعد لقاء جمعها بالشيخ الشعراوي، والذي طلب منها أن تنتقي أدوارها، اعتزلت النجمة الفن عام 1997.

وفي عام 2006، عادت سهير البابلي إلى التمثيل من خلال مسلسل “قلب حبيبة”، ثم مسلسل قانون سوسكا عام 2016.

تزوجت سهير البابلي 5 مرات كان أولها من محمود الناقورى الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين ثم المطرب والملحن منير مراد.

كما تزوجت تاجر المجوهرات أشرف السرجاني الذي توفي لتتزوج بعده من رجل الأعمال محمود غنيم، وأخيرًا الممثل أحمد خليل.

وصلت أعمالها إلى 100 عمل فني، وأبرز أفلامها: “البنات والصيف، نهر الحب، الجنسية المصرية، ليلة عسل، هل أقتل زوجي، رسالة إلى الله، وفاء إلى الأبد، ساحر النساء، المرأة المجهولة، لن أعود، لوكاندة المفاجآت، حياة امرأة، يوم من عمري، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، القلب وما يعشق، إغراء، صائدة الرجال، أيام الحب، وغيرهم”.

وفي الدراما قدمت سهير البابلي “قانون سوسكا، يا أنا ياهن، قلب حبيبة، بكيزة وزغلول، الشاهد الوحيد، الأيدي الناعمة، من نحيا، وتوالت الأحداث العاصفة، عم حمزة وغيرهم”، وفي المسرح قدمت أعمال خالدة مثل “ريا وسكينة، مدرسة المشاغبين، الدخول بالملابس الرسمية، ع الرصيف، وغيرهم”.

طلعت زين

ولد النجم طلعت زين عام 1955 بمدينة الإسكندرية، كان أبوها يعشقان الغناء، فتربي على حب الموسيقى وخصوصًا الغربية منها، حافظ على حضور حفلات (بلاك كوتس)، (بتى شاه) كما ارتبط مع أعضاء الفريقين بصداقة قوية.

ومن ثم أنضم طلعت زين إلى فرقة (الدريمرز) التي كونها طلاب الهندسة جامعة الأسكندرية، وبعدها فرقة (بتى شاه) وغنى معها لأول مرة أغنية المطرب العالمي جيمس براون.

وفي عام 1985 غنى طلعت زين بمطعم ونادى ليلى اسمه (بيانو.. بيانو) وكان هو النجم الأساسي له – وفي هذا الوقت فقدت فرق الغناء الغربي شعبيتها وحل محلها آلتا الدرام ماشين والكيبورد في العروض والتسجيلات، ثم اتجه للتمثيل عام 1992 وقدم أكثر من 20 عمل.

ولعل من أبرز ما قام به هو ترجمة أغنية إسبانية شهيرة في العالم كرقصة اسمها (مكارينا) وغناها، كما اختاره الموسيقار عمر خيرت ليغنى مع المطربة أنغام اوبريت (100 سنة سينما) في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، بالإضافة إلى إنتاجه ألبوم غنائي باسم (تيك تاك) وغنى فيه أغنية باسم (فاضل ايه).

ومن أبرز أعماله السينمائية: “أنياب، لحم رخيص، جمال عبد الناصر، أفريكانو، أحلام عمرنا، الديلر”، كما شارك في مسلسل الحاوي، ومسرحية شبورة.

توفى طلعت زين يوم 14 أغسطس 2011، بعد معاناة شديدة مع مرض سرطان كلي بالجهاز التنفسي وعلى إثر أزمة قلبية شديدة الحدة.

النجمة التونسية لطيفة

المطربة التونسية لطيفة من مواليد 1961، والدها رجل عسكري حارب في المغرب العربي، تلقت تعليمها في مدرسة الأخوة بتونس حتى المرحلة الثانوية، ثم تابعت دراستها في القاهرة حيث نالت من أكاديمية الفنون المعهد العالي للموسيقى العربية درجة البكالوريوس بتقدير امتياز، تبعه دبلومة بدرجة امتياز مضاعف.

عندما ألتقت مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، كانت طالبة، ولكنه أبدى إعجابه بها وقال لها وقتها جملته الشهيرة (بخري صوتك)، كما أنها من أوائل الفنانين العرب الذين صوروا أغنياتهم على طريقة السينما كليب.

قدمت لطيفة تجربة سينمائية وحيدة هي فيلم “سكوت ح نصور” في عام 2001 مع المخرج العالمي يوسف شاهين، وعام 2005 كانت بطلة لمسرحية غنائية حكم الرعيان من تأليف منصور الرحباني.

وفي عام 2004، شاركت الفنان ريكي مارتن في مؤتمر أطفال العرب في الأردن، وتعاونت أيضًا مع الفنان زياد الرحباني من خلال البوم معلومات أكيدة 2007.

حصلت لطيفة على جائزة أفضل مطربة عربية من المهرجان العربي للتلفزيون بعام 1994.

وصلت رصيدها في الغناء لـ 25 ألبومًا غنائيًا وعشرات الأغنيات المنفردة، غنت مختلف اللهجات واللغات وتعاملت مع أبرز الأسماء في مجال الكلمات والألحان منهم: عبد الوهاب محمد، نزار قباني، بليغ حمدي، سيد مكاوي، محمد الموجي، زياد الرحباني، عمار الشريعي، صلاح الشرنوبي، زياد الطويل، كاظم الساهر، راشد الخضر، بدر بن عبدالمحسن، بهاء الدين محمد، منصور الشادي، كريم العراقي، نصير شمه، جان ماري رياشي، محمد الرفاعي وغيرهم.

خاضت المطربة لطيفة أولى تجاربها في تقديم البرامج الغنائية من خلال برنامج «يلا نغني»، الذي عرض على قناة إم بي سي 1 وهو برنامج غنائي يستضيف في كل حلقة نجم غنائي من العالم العربي.

كما أسست لطيفة عام 2005 مؤسسة “لطيفة الخيرية” لتكون أول مؤسسة خيرية لفنانة عربية، تخصص لدعم أعمال الخير بالوطن العربي.

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى