آخر الأخبار

أهم المعلومات عن رئيس العراق الجديد عبد اللطيف رشد وهل سيٌنهي أزمات البلاد؟

مع الإعلان عن فوز عبد اللطيف رشيد في الانتخابات الرئاسية العراقية خلفًا للرئيس العراقي السابق برهم صالح، تصدر اسمه مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ليكون السؤال الأبرز من هو عبد اللطيف رشيد، وما هي أبرز المحطات في حياته، هذا ما ستعرفونه معنا في هذا الفيديو.

ولد عبد اللطيف جمال رشيد ولد في العاشر من أغسطس للعام 1944 في مدينة السليمانية بالعراق، وهناك تلقى تعليم الأولي، التحق بعد ذلك بجامعة ليفربول والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية كمنحة دراسية مقدمة من الحكومة العراقية.

شغف عبد اللطيف رشيد للعلم أهله للحصول على منحة دراسية مقدمة من مؤسسة كلبنكيان للحصول على شهادة الماجستير في جامعة مانشستر، منحة مقدمة من مؤسسة روبرت أنكس سمث للحصول على شهادة الدكتوراة من نفس الجامعة.

بدأ رشيد حياته السياسية في ستينيات القرن الماضي، وأصبح قيادياً في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا، وشارك في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي أنبثق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1975.

تم اختياره ليكون مندوب للحزب الكردستاني في المملكة المتحدة، وهو ممثل في العديد من الدول الأوروبية، كما له دور كبير في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وتشكيله منذ التأسيس، وفي العام 2003، تم اختياره ليشغل منصب وزير الموارد المائية والذي ظل فيه حتى ديسمبر من العام 2010.

يمتلك شبكة كبيرة من العلاقات مع مختلف الأطراف العراقية، وله الحضور السياسي الفاعل بعد العام 2003، كما كان عضو قيادي في مجلس INDICT ما بين العام 1998 إلى العام 2003 بجانب كبار المسؤولين الحكوميين الدوليين، وتربطه علاقة صداقة كبيرة مع المعارضة العراقية في الخارج.

ويُعد عبد اللطيف رشيد المستشار الأقدم لرئيس الجمهورية العراقية، حيث شغل المنصب من شهر ديسمبر 2010 وحتى ترشحه في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها، وخلال كل تلك الفترة التي شغل فها منصب مستشار الرئيس، جمعته علاقة قوية بالرئيس العراقي السابق برهم صالح.

ومن أهم المناصب التي تولاها عبد اللطيف رشيد منصب مدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية لوادي توبان الذي يقع في جنوب اليمن والممول من قبل البنك الدولي وصندوق الكويت، لعامي 1981 و1982، شغل منصب مهندس مقيم لمنظمة الغذاء والزراعة الدولية لسد وادي جيزان وشبكة الري في السعودية، مدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية ومشروع تطوير وادي الجيزان لعامي 1983 و1986، بعد عام 2003 شغل منصب وزير الموارد المائية.

في سنة 2018، رشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار ولطيف رشيد إلى رئاسة جمهورية العراق، وفي يوم 13 تشرين الأول أكتوبر 2022 تنافس برهم صالح وعبد اللطيف رشيد على رئاسة جمهورية العراق، وفاز بها عبد اللطيف بعد جلسة تصويت سرية لمجلس النواب العراقي وسط إجراءات أمنية مشددة شهدتها بغداد.

وبذلك صار رشيد هو الرئيس السادس للعراق بعد دخول القوات الأمريكية العراق عام 2003 وهو رابع رؤساء الجمهورية من المنتسبين إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وفي العرف السياسي العراقي منذ الاحتلال الأمريكي، يكون رئيس جمهورية العراق كردياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى