آخر الأخبار

جاكوب زوما .. قصة أول رئيس متهم بـ«إدمان الجنس».. صور

اتهامات بالفساد واجهها جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا خلال الفترة الأخيرة والتي جاءت بالتزامن مع الاستعدادات لإجراء انتخابات عامة في 2019، حيث نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقريراً حول زوما بعد بدء في دعم زوجته السابقة دلاميني البالغة من العمر 68 عاما للمنصب.

جاء في التقرير ما أقر به كيريل راما فوسا، نائب الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما، إنه يعتقد أن المرأة التي اتهمت زوما باغتصابها قبل عقد كانت صادقة.

وأوضح رامافوسا، المتنافس على خلافة زوما في رئاسة حزب المؤتمر الوطني الحاكم، متحدثا لمحطة إذاعية محلية “نعم، سأصدقها”.

وفي عام 2006 وجدت محكمة أن زوما غير مذنب في تهمة اغتصاب فزكيل كوزوايو، ابنة صديق قديم لعائلة زوما.

وكان أحد أعضاء البرلمان في جنوب أفريقيا قد نصح زوما في عام 2010 بضرورة السعي للحصول على مساعدة مهنية لمعالجة مشكلة “إدمانه على الجنس”، وذلك بعد صدور تقارير تتحدث عن وجود علاقة له مع امرأة تصغره بـ 28 عاما، بالرغم من أن لديه ثلاث زوجات.

أول رئيس متهم بـ«إدمان الجنس»
أول رئيس متهم بـ«إدمان الجنس»

زوما وتايجر وودز

فقد قال القسّ كينيث ميشو إنه يتعين على الرئيس زوما الحصول على مساعدة، تماما كما فعل أسطورة الغولف الأمريكي تايغر وودز عندما ابتعد عن الملاعب وطلب المساعدة المهنية في أعقاب انتشار تقارير تحدثت عن تورطه بفضائح جنسية مع عشيقات عدة.

وجاء كلام القسّ ميشو بعد نشر تقارير تحدثت عن علاقة جنسية بين زوما وسونونو كوزا، وهي ابنة إيرفين كوزا، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

وتعمل سونونو في أحد المصارف في البلاد، ووالدها كان صديقا شخصيا لزوما.

وتقول التقارير إن كوزا، والد سونونو والذي يصغر الرئيس زوما بست سنوات، لم يكن سعيدا البتّة بعلاقة الرئيس بابنته.

أما الحزب الحاكم، فقد انتقد المعارضة “لانتهازها” هذا القضية ومحاولة النيل من رئيس البلاد.

واتهم ميشو زوما بأنه يناقض في تصرفاته السياسات التي تبنتها حكومته في مجال مكافحة تفشي فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV) المسبب للإيدز.

تعويضات

من جهته، أكد حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يتزعمه زوما، أن الرئيس قد دفع بالفعل تعويضات لأسرة سونونو، البالغة من العمر 39 عاما، وذلك لتسببه بحملها بطفلة وضعتها في الثامن من شهر أكتوبر 2009.

ويشير قيام زوما بدفع مثل تلك التعويضات إلى أن الرئيس الجنوب أفريقي لم ينفِ أبوَّته لتلك الطفلة التي ولدتها سونونو.

وكانت التقارير قد قالت إن زوما هو بالفعل أب للطفلة التي وُلدت قبل ثلاثة أشهر من زواجه من توبيكا ماديبا-زوما، البالغة من العمر 36 عاما، والتي أصبحت زوجته الثالثة.

مسألة خاصة

لكن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم رفض إعطاء أي تفاصيل إضافية عن القضية، قائلا: “إنها مسألة خاصة”.

وقال برايان سوكوتو، المتحدث باسم الحزب: “يجب احترام خصوصية العائلتين (أي عائلتي زوما وكوزا”

كما أن الرئيس زوما غالبا ما يتحدث عن فخره واعتزازه بثقافة قبائل الزولو التي ينتمي إليها، وقد أقام عرسه حسب طقوس وأعراف تلك القبائل.

الجنس والأعراف

يُشار إلى أنه، حسب الأعراف السائدة في العديد من الثقافات في جنوب أفريقيا، يدفع أب أي طفل يُولد خارج إطار الزوجية تعويضات لقاء الأضرار التي يتسبب بها لأسرة أم ذلك الطفل، وتعرف مثل هكذا تعويضات باللغة المحلية باسم “إنهلاولو”.

ونقلت صحيفتا تايمز وسويتان المحليتان عن القس ميشو قوله: “إن وجود طفل غير شرعي في القضية يُعد مؤشرا على أن زوما لا يستخدم الواقي الذكري لدى ممارسته الجنس، الأمر الذي يقوِّض رسالة الجنس الآمن التي طالما روجت لها حكومته”.

وتشهد جنوب أفريقيا جدلا واسعا بشأن قضية زيجات الرئيس زوما المتعددة، إذ يتهمه منتقدوه بتوجيه رسائل متناقضة بشأن الوقاية من فيروس (HIV).

ويقول المراسلون إن التقارير التي تتحدث عن علاقات رئيس جنوب أفريقيا الغرامية قد وجَّهت صفعة إلى زوما الذي طالما أشاد البعض بـ “انفتاحه” في معالجة مشكلة الإيدز في البلاد.

وكانت المعارضة قد أشادت بدورها بسياسات زوما في هذا الشأن عندما أعلن الرئيس عن إجراء تغييرات جوهرية في سياسة الحكومة حيال مكافحة الأيدز، إذ شملت تلك التغييرات تعهد الدولة بكلفة العلاج عن طريق استخدام العقاقير المضادة للفيروسات.

إلا أن المعارضة قالت لاحقا إن تصرفات الرئيس تأتي متناقضة مع موقف حكومته من قضية الوقاية من فيروس (HIV)، من قبيل الحث على استخدام الواقي الذكرى والتركيز على دور الإخلاص في العلاقات بين الشركاء كوسيلتين للحد من انتشار المرض.

تناقض مباشر

فقد قالت هيلين زيلي، زعيمة الإئتلاف الديمقراطي: “إن تصرف الرئيس زوما يتناقض مباشرة مع مضمون الحملة التي تشنها الحكومة ضد العلاقات الجنسية بين أطراف متعددة، وضد من يجازفون بنقل الإيدز عبر ممارسة الجنس غير الآمن.”

أمَّا باتريشيا دو ليلي، زعيمة حزب الديمقراطيين المستقلين، فقد اتهمت زوما بعدم اتباع نصائحه التي يقدمها للآخرين.

وقالت عن زوما: “هو ذلك الشخص الذي يبشِّر دوما بالسلوك الجنسي المسؤول، لكنه يبعث برسالة تقول: لا تفعلوا ما أفعل، بل افعلوا ما أقوله لكم.”

و قال المتحدث باسم الحزب: “من المعيب استغلال قضية خاصة كهذه لتحقيق مكاسب وأغراض سياسية. هذه قضية خاصة، وقد جرى حلُّها، ومن الانتهازية بمكان أن تعمد الأحزاب السياسية إلى إثارة الصخب بشأنها من جديد.”

وليست هذه هي المرة الأولى التي يُسلّط فيها الضوء على الحياة والقضايا الجنسية للرئيس زوما.

ففي عام 2006، وأثناء محاكمته بتهمة الاغتصاب التي تمَّت تبرئته منها لاحقا، أقرَّ زوما بأنه كان قد ارتكب خطأ بممارسته الجنس بشكل غير آمن مع امرأة كان يعرف مسبقا بأنها تحمل فيروس (HIV). وقد كانت تلك المرأة أيضا ابنة أحد أصدقائه.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى