آخر الأخبار

الرئيس السيسي يأمر بصرف مليار جنيه لذوي الإعاقة من صندوق «تحيا مصر»

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا اليوم الخميس، يقض بصرف مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم ذوي الإعاقة في مصر.

وكتب الرئيس السيسي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «صرف مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم ذوي الإعاقة»، مضيفًا: «ندرس إنشاء صندوق خيري لذوي الإعاقة».

ويُذكر أن السيسي دشن «عام الأشخاص ذوي الإعاقة»، باستقبال الرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز في البطولات الرياضية العالمية، والأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم، وذلك في اليوم الأول من عام ٢٠١٨، تفعيلا لموافقته بأن يكون عام 2018 عاما «للأشخاص ذوي الإعاقة».

وتأتي تلك الموافقة التي جاءت بعدما قدم أحد المشاركين في المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد بالإسماعيلية اقتراحا للرئيس بهذا الشأن، داعيا إلى أن يكون هناك عام لفئة المعاقين على غرار «عام المرأة المصرية» في ٢٠١٧، وعام «الشباب» الذي احتضن فاعلياته عام ٢٠١٦.

ويعد «عام الأشخاص ذوي الإعاقة» خطوة من الرئيس تجاه هذه الشريحة التي تمثل نسبة كبيرة من المجتمع المصري والتي يتراوح قوامها ما بين ١١ إلى ١٤ مليون معاق، واعتراف صريح من أعلى مستوى في الدولة بحقوقهم كمواطنين مصريين من حقهم التعايش السلمي مع إعاقاتهم في المجتمع».

وأول تلك الحقوق حقهم في العيش بكرامة ذلك الحق الذي يكفله لهم الدستور والاتفاقية الدولية، ويتحقق بحقهم في التوظيف وحقهم في الضمان والحماية الاجتماعية، يليه حقوقهم في التعليم والصحة والثقافة والسياسة والرياضة، بالإضافة إلى أن هذا العام يتيح للمجتمع بكل شرائحه الفرصة لزيادة الوعي بقضايا أبناء هذه الشريحة.

وتقبل اختلافهم ومحاولات دمجهم في المجتمع، خاصة وأن منهم من أبهر العالم بتحديه لإعاقته ومثابرته وعمله الجاد والمتقن، وأصبح صورة وواجهة مشرفة لمصر في البطولات العالمية بإحرازه للميداليات.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى