آخر الأخبار

انهيار سد كاخوفكا على نهر دنيبرو يثير المخاوف من سيناريو انهيار سد النهضة

ناقوس خطر يدق في الأفق وجرس إنذار يصم الآذان بعد أن رسمت المواجهات العسكرية على الأراضي الأوكرانية استراتيجية جديدة في استهداف السدود، والنتائج المدمرة لانهيار سد كاخوفكا وغرق القرى والشوارع أسف المياه التي جاوز ارتفاعها 10 أمتار بعد أن انساب مخزون بحيرة السد الذي كان يحتوي على 18 مليون متر مكعب من المياه.. فما بالنا بسد النهضة التي تخطط إثيوبيا لأن يكون التخزين الكامل له 74 مليار متر مكعب؟

تسبب انهيار سد كاخوفكا على نهر دنيبرو، في نتائج وتداعيات ملحمية، حيث غرقت الكرة، وغاصت المباني تحت المياه التي غمرتها بارتفاع 10 أمتار على إثر العملية العسكرية التي استهدفت السد الأوكراني، ما تسبب في إيقاظ المخاوف الكامنة بشان سد النهضة الإثيوبي الذي يهدد الملايين في مصر والسودان.

فمع النتائج والتداعيات الملحمية الدقيقة، لسد كاخوفكا، كان يحتجز خلفه 18 مليون متر مكعب من المياه فقط فما بالنا بسد النهضة الذي تخطط إثيوبيا أن يحتجز خلفه نحو 47 مليار متر مكعب من المياه ما يهدد دولتي المصب بنتائج كارثية في حال تعرضه لأي كارثة طبيعية أو زلزال أو تعرض لعمل عسكري.

وسبق أن حذر خبير المياه المصري الدكتور عباس شراقي، من الآثار المدمرة للهزات الأرضية على سد النهضة، مؤكدًا أن نسبة الأمان في سد النهضة ضئيلة جدًا، لاسيما أن منطقة بناء السد تقع بالقرب من منطقة الإخدود الإفريقي العظيم الذي يشهد هزات أرضية باستمرار.

وحذر شراقي أن الخطر الضخم الذي يواجه السد امتلاء بحيرة السد بالسعة التخزينية الكاملة التي تصل إلى 74 مليار متر مكعب خزون المياه خلف السد خاصة أن المياه ستشكل وزنا إضافيا على القشرة الأرضية، وبالتالى ستكون الهزات الأرضية أكثر خطورة على جسم السد.

وذكر أن خطر انهيار السد في حالة السعة الكاملة ببحيرة التخزين سيكون آثاره مدمرة على دولتي المصب، مصر والسودان، مؤكدًا تعرض الملايين لغرق شبّهه بـ”طوفان نوح”.

وبالإضافة إلى خطر الزلازل حذرت دراسة شارك فيها متخصصون من عدة جامعات حول العالم، إضافة إلى خبراء مصريين، من وجود شواهد على “عوامل إزاحة وتحرك مختلفة الاتجاهات في أقسام مختلفة من السد الخرساني (الرئيسي) والسد الركامي (المساعد)، ما ينذر بانهيار سد النهضة”، وهذا بالطبع، بحسب الخبراء، لا يضر بإثيوبيا فقط، بل تصل أضراره إلى السودان ومصر.

في الوقت ذاته حذر الخبير المائي الدكتور أحمد الشناوي، من وجود تشققات بسد السرج ترجع إلى وجود مشاكل في الممر الأوسط لسد النهضة، حيث تمت عمليات ترميم متكررة من الجانب الإثيوبي. لكن يبدو أن هذا الترميم ليس بالمستوى المطلوب ومن ثم الترسيب موجود ويؤثر على سد السرج وبالتالي على السودان.

كل هذه التحذيرات من انهيار الساد والنتائج الكارثية لانهيار السدود التي تم رصدها في الأراضي الأوكرانية من غرق قرى كاملة وترحيل نحو 16 ألف شخص من المنطقة الحرجة على حجم تخزين ضعيف للغاية بالنسبة لحجم التخزين في سد النهضة يؤكد أن القادم مرعب إلى أقصى حد.. فهل يضرب طوفان نوح مع دول المصب مع أي ضرر في السد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى