آخر الأخبار

براكين أمريكا اللاتينية تثور والحمم البركانية تحاصر مئات الملايين من البشر

نشاط بركان واحد يمثل خطرا كبيرا على الملايين من البشر، فما بالكم بنشاط خمسة براكين دفعة واحدة؟ هذا هو الوضع في قارة أمريكا اللاتينية، حيث تضم مجموعة من أخطر البراكين على وجه الأرض.

ماذا يحدث في باطن الأرض ؟ ولماذا تجتمع أخطر البراكين في مكان واحد من الكوكب؟ وكيف يمكن مواجهة تلك المخاطر؟ كل هذا وأكثر نقدمه في التقرير التالي:

أخطر البراكين

نشطت عدة براكين في أمريكا اللاتينية وتسببت في إثارة قلق كبير لدى العديد من السكان، حيث تضم القارة اللاتينية أخطر البراكين التى تهدد حياة الملايين في المنطقة.

وانفجرت عدة براكين في القارة منها تونجا الذي أثار فوضى عارمة في دول أمريكا اللاتينية، وأيضا سونجا الذي أعاد نشاطه الأسبوع الماضي، والذى أصدر أصواتا شبيهة بالانفجارات، لكن ما هي أخطر البراكين في القارة والتي حال انفجارها ستودي بحياة الملايين؟

بركان بوبوكاتيبيتل في المكسيك

يعتبر بركان بوبوكاتيبيتل الذى يطلق عليه “بوبو” في وسط المكسيك من أخطر البراكين في أمريكا اللاتينية، وذلك لأنه يقع على بعد 72 كيلو مترا من عاصمة البلاد.

ويقع بين بويبلا وولاية المكسيك وموريلوس، ويمكن أن يؤثر على أكثر من 25 مليون شخص، بالإضافة إلى ذلك فهو نشط باستمرار، وهذا هو السبب في أنه أحد أكثر البراكين التي تتم مراقبتها.

بركان توريالبا في كوستاريكا

يقع هذا البركان على بعد 35 كيلو مترًا فقط من عاصمة كوستاريكا وله قدرة تدميرية واسعة، بالإضافة إلى ذلك فإنه ينتج العديد من الغازات السامة التي لا تسمح حتى بتصويرها جيدًا، ولديه القدرة على إطلاق الأمطار الحمضية والرماد الناعم والغازات وتيارات كثافة الحمم البركانية.

وحولت الحكومة الكوستاريكية بركان توريالبا إلى محمية طبيعية، مع ثلاثة مسارات للمشى لمسافات طويلة، على الرغم من كونه أكثرها نشاطًا فى البلاد.

بركان الجاليراس في كولومبيا

يعد هذا البركان من أخطر البراكين في المنطقة ويولد أكثر الغازات السامة سنويًا، ولهذا يُصنف حاليًا على أنه من أخطر البراكين في العالم.

حيث يُعتقد أنه يمكن أن ينفجر في أي وقت، وإذا انفجر فسيتعين إجلاء نحو 8 آلاف شخص من البلدات القريبة من البركان.

بركان كوتوباكسي في الإكوادور

أدرج بركان كوتوباكسي في الإكوادور كواحد من أخطر البراكين في العالم، نظرًا لثورانه بشكل متكرر، وبسبب عدد الأشخاص الذين يمكن أن يتأثروا به إذا اندلع.

كما يعتبر هذا البركان قريب جدًا من عاصمة الإكوادور، وفي كل مرة يثور فيها يولد الطين والحطام الذي يؤثر على حركة المدن بالقرب من البركان.

بركان أوبيناس في بيرو

شهد هذا البركان 24 ثورانًا منذ اكتشافه، وقد أطلق في تلك الانفجارات كتلًا باليستية ورمادًا في الغلاف الجوي أصبح في النهاية تدفقات حمم بركانية.

وتسبب في تفشي المرض وإلحاق أضرار جسيمة بالأراضي الزراعية، وتسبب في إنهاء حياة الآلاف من الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى