آخر الأخبار

«تجاهل الطفل عند البكاء وتقبيله من الفم» أخطاء شائعة ترتكبها الأمهات مع حديثي الولادة

تقع أغلب الأمهات حديثي الزواج في أخطاء عديدة بعد ولادة مولودها الأول، نظرًا لعدم وجود خبرة لديها في هذه الأمور، خاصة وأن التعامل مع حديثي الولادة من أصعب الأمور التي لا يجب الاستهانة بها، لذلك يستعرض موقع لقطات مجموعة أخطاء شائعة ترتكبها الأمهات مع حديثي الولادة وكيفية التعامل معهم.

1- لا يجوز تقبيل الأطفال حديثي الولادة من الفم، فوفقًا للنصائح الخاصة بأطباء الأطفال، لا يجب أن تترك الأم مولودها الجديد بين أيدي الأخرين والسماح لهم بتقبيله من الفم، خاصة أن الجهاز المناعي للطفل يبدأ في التطور خلال الأشهر الأولى من عمره فلا يجب تعريضه لأي خطر مناعي.

2- غير مسموح بتجاهل الطفل عند البكاء، فأكد أطباء النفس، أن تجاهل بكاء الطفل في الليل يؤثر على شعور الطفل بالقلق الدائم طوال حياته، وكذلك يعطيه شعور بعدم الأمان، فلذلك لا يمكن ترك الطفل يبكي وتركه بهذا الشكل، يجب الإسراع بحمله لمنحه شعور الأمان والراحة والهدوء.

3- هز الطفل، حيث أكدت أغلب الأبحاث الطبية في هذا الشأن، خطورة هذه الحركة على صحة الطفل، ما قد يؤدي في أي لحظة للوفاة.

4- الخوف على المولود الجديد لدرجة إبقاءه في البيت بصفة دائمة، تعد من أبرز الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الأمهات الحديثة، فيجب تعريض الطفل للشمس، والخروج به في الأماكن المفتوحة لتحسين حالته الصحية.

5- تنظيف الطفل من الخلف إلى الأمام عند تغيير الحفاضات، من أكثر الأخطاء التي تقوم بها الامهات، فهذه الطريقة تؤدي لإصابة الأطفال بالتهابات شديدة في الجهاز البولي، حيث ينبغي التنظيف من الأمام إلى الخلف.

6- لا يجوز معاقبة الطفل لتهذيبه قبل إتمامه عامه الأول، خاصة وأن الأطفال غير مدركة لمعنى كلمة “لا”، فلا يجب نهيه عن أي سلوك باستخدام عبارات “لا” أو “غلط”، فمن الممكن أن يستخدم الطفل كلمة “لا” في أمور في غير محلها ما يثير سخرية من حوله ويبدأ البعض بالضحك على تعليق الطفل في غير محله، وبالتالي يظن الطفل أنه قال شئ جيد فيكرره في أكثر من مناسبة أخرى.

7- يجب تنظيف فم الطفل عقب الشرب أو الأكل، باستخدام قطعة من القطن أو القماش النظيف المبلل، وكذلك تمريرها على لثة الطفل بصفة دورية.

شاهد أيضا:

بالابتعاد عن ثلاث أكلات.. 7 خطوات للسيطرة على القولون العصبي

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى