آخر الأخبار

توبيكات عن الميت الغالي

توبيكات عن الميت الغالي ، فراق الموت هو أكثر الأشياء واشدها قسوة على الإنسان، فوداع عزيز غالي بشكل أبدي قد تفقد البعض جزء كبير من مشاعرهم تجاه العديد من الامور في حياتهم، كما يشعر الكثيرين ممن فقدوا أعزاء بأنهم غير قادرين على استمرار الحياة بصورة طبيعية.

إليكم توبيكات عن الميت الغالي

1- اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمد ( اسم المتوفي ) برحمتك يا ارحم الراحمين.

2- اللهم من احييته منا فاحييه على الإسلام . ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان . اللهم ارحم ( المتوفى ) رحمة واسعة وتغمده برحمتك.

3- اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك .

4- غريبة جيت بلا اسم ولا عنوان أحس بغيبتك غربة وضيقة مالها آخر أحس إني بلا صحبة وشكلي يكسر الخاطر أضم أحزاني بصدري وبروحي بقايا إنسان

5- ذِكر الموت ليس بؤس وتنكيد؛ بل يقظة وامتِثال، فكيف للقلوب أن تفيق وهي كلما مرّ عليها ما يُحييها أعرضت عنه؛ لئلا يكدّر عليها لهوها وغفلتها؟

6- بكيت وهل بكاء القلب ياجدي؟.. فراق احبتي وحنين وجدي! فما معنى الحياه اذافترقنا ؟.. وهل يجدي النحيب فلست ادري

7- اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله . وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين.

8- بت آراك في أؤجه العابرين، آراك في كل شخص بمثل عمرك، آراك دائما بيننا ،لازلت ﻷفتقدك وأبكي عليك.

9- اللهم ان ( المتوفي ) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم

10- هذا المريض كان مصمماً على الموت لانه يعتبر الموت وحده الرد على الاهانة التي وجهت اليه.

11- عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت.

12- لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مد الحياة! ولكنه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة! من قوة الله الحي تنبثق الحياة وتنداح.

13- يجب أن لا نبكي على أصدقائنا، إنها رحمة أن نفقدهم بالموت ولا نفقدهم وهم أحياء.

14- كم من عزيزٍ أذل الموتُ مصرعه، كانت على رأسهِ الراياتُ تخفقُ.

15- يحكون عن شيخ المرسلين نوح عليه السلام: أنه جاءه ملَك الموت ليتوفاه بعد أكثر من ألف سنة عاشها قبل الطوفان وبعده فسأله: يا أطول الأنبياء عمراً كيف وجدت الدنيا؟ فقال: كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر.

16- احرصوا على الموت توهب لكم الحياة واعلموا أن الموت لا بدَّ منه، وأنه لا يكون إلا مرةً واحدةً، فإن جعلتموها في سبيل الله كان ذلك ربحَ الدنيا وثوابَ الآخر.

17- لا يوجد وهم يبدو كأنه حقيقة مثل الحب، ولا حقيقة نتعامل معها وكأنها الوهم مثل الموت.

18- استقبال الموت خير من استدباره، شيئان قطعا عني لذة الدنيا : ذكر الموت، والوقوف بين يدي الله.

19- فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت.. فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة.. وإنما هو انتقال بها إلى حياة أخرى بعد الموت ثم حياة أخرى بعد البعث ثم عروج في السموات إلى ما لا نهاية.

20- الخوف من الموت غريزة حية لا معابة فيها.. وإنما العيب أن يتغلب هذا الخوف علينا ولا نتغلب عليه.

21- إن الأمة التى تحسن صناعة الموت وتعرف كيف تموت الموتة الشريفة،يهب الله لها الحياة العزيزة فى الدنيا والنعيم الخالد فى الآخرة،وما الوهن الذي أذلنا إلا حب الدنيا وكراهية الموت.

22- لقد علمنا ديننا أن نستوهب الحياة بطلب الموت، وحبب إلينا نبينا الشهادة. نلحقها إذا هربت منا، ونفتش عنها إذا ضلت عنا. فبماذا تخيفون أمة تريد الموت.

23- الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان . أما الموت فهو الحقيقة الراسخة.

24- إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.

25- كل عمل كرهت من أجله الموت فاتركه، ثم لا يضرك متى مت.

26- حِينَ أَمُوتُ يَومَاً مَا بَلِّغُوا عَنِّي وَلَو وَصِيَّة : [أنْ غَسِّلُونِي بِدَمعِ أُمِّيْ .. كَفّْنُونِي حَنَانَهَا طَيِّبُونِي خَلُوفَ فَمِهَا الخَمِيسَ وَالاِثنَينْ ثُمَّ ادفِنُونِيْ فِيْ مَسقَطَ “رُوحِيْ” – “قَلبُهَا” – حَيثُ وُجِدْتُ يَومَاً مَا ..!] فـَ إنْ لَمْ يَكُن ثَمَّ هِيَ تَبكِي عَلَي فـَ ألقُوا جُثَّتِي فِيْ العَرَاء! فـَ لَيسَ مِنْ شَيءٍ يَستَحِقُ المَوتَ حَتَى !

27- حِينَ أَمُوتُ يَومَاً سـَ أتَمَنَّى لَو أعُودَ لأمحُوْ كُلَّ خَطَايَاي كُلَّ أُغنِيَاتِيْ .. كُلَّ حُرُوفِيْ ! سـَ أتَمَنَّى لَو أعُودَ إِلَىْ جَسِدِ أُمّْيِ مُضغّةً أو أقَلَ مِن ذَلِكـ !

28- الجميع يسيرون في جنازة الميت، وكل واحد يبكي ميته.

29- وقفتم بين موت أو حياة.. فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا.. لحاها الله أنباء توالت.. على سمع الولي بما يشق.

30- حب الذات حيوان غريب، يستطيع النوم تحت أقسى الضربات، ثم إنه يستيقظ وقد جرح حتى الموت بخدش بسيط.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى