آخر الأخبار

حقيقة طرح 20 جنيها بلاستيكية في عيد الأضحى.. مفاجأة للجميع

يعتزم البنك المركزي المصري خلال الأيام القلائل البدء في طرح عملة الـ20 جنيها بلاستيكية مع قدوم عيد الأضحى المبارك وذلك استكمالا لطرحه 10 جنيهات بلاستيكية خلال عيد الأضحى الماضي.

ووفقا لمصادر مصرفية داخل البنك المركزي، فإن طرح عملة بلاستيكية جديدة من فئة ٢٠ جنيها خلال فترة العيد، يأتي في إطار إجراء اختبار لقبولها مجتمعيا.

أضافت المصادر أن عملية طرح عملة الـ10 جنيهات خلال عيد الأضحى الماضي  ساعد في زيادة قبول المواطنين للشكل الجديد من تلك العملة، الأمر الذي يستهدف إمكانية التوسع في عمليات طرح العملات البلاستيكية باعتبارها أكثر استدامة وصديقة للبيئة وموفرة لموارد الدولة.

وعلي سياق متصل قال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري في تصريحات سابقة وخاصة لـ صدي البلد، إن البنك المركزي المصري لن يستطيع إلغاء العملات الورقية من فئتي 10 و20 جنيها التقليدية ولكن سيتم طرحها بالتوازي مع النقود البلاستيكية الجديدة.

واضاف ” فاروق” أن الأصل في العزوف عن عمليات طباعة واصدار فئات النقد المساعدة من عملتي 10 و 20 جنيها ، مرهون بقبول طرح العملة البلاستيكية وتعامل المواطنين بها.

وكشفت مصادر مطلعة عن أن عمليات إيقاف طباعة العملات الورقية  من فئتي 10 و 20 جنيها، مرتبط بإصدار عملة الـ20 جنيها البلاستيكية من خامات بوليمار والتي ستأخذ بعض الوقت.

وعلي سياق متصل رفعت سلطات النقد في مصر من حجم طباعة واصدار خصوصا من فئة 10 جنيهات إذ وصلت لـ 6.62 مليار جنيه بزيادة بلغت 90 مليون جنيه عن نوفمبر السابق.

وقلص البنك المركزي المصري من عمليات اصدار وطابعة عملة الـ20 جنيها لتصل لـ 7.8 مليار جنيه في ديسمبر الماضي بعد أن كان 8.143 مليار جنيه في نوفمبر السابق.

اقرأ أيضًا: مفاجأة بشأن حقيقة اعتزال الحكم الإثيوبي بعد مباراة الأهلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى