آخر الأخبار

ديدان الأسماك.. الأمراض التي تسببها وكيف يمكن الوقاية منها

أكدت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هناك الكثير من الطفيليات التي تصيب الأسماك ومنها الديدان سواء كانت السمكة عائل وسيط أو عائل نهائي لتلك الديدان.

وأضافت أن تلك الديدان قد تنتقل إلى الأسماك عن طريق بعض القواقع أو الطيور المهاجرة أو حيوانات برمائية كالضفادع أو وجود ملوثات كبراز الإنسان أو بعض الحيوانات الضالة يلوث الترع والمجاري المائية .

وتابعت: “الديدان قد تكون مفلطحة او اسطوانية ومنها بعض انواع النيماتودا او الديدان الرأس شوكية وهناك ايضا الديدان الشريطية  كذلك قد تتواجد حويصلات يرقات الديدان في عضلات السمكة”.

وأردفت: “انتقال تلك الديدان او حويصلاتها للانسان والتي يكون الإنسان هو العائل النهائي لها يكون بسبب اكل اسماك غير مطهية جيدا او بها احشاءها كالاسماك المشوية او مملحة تمليحا قليلا لمدة تقل عن اسبوعين وفي تركيزات املاح قليلة  الأسماك الدلعة “.

واستطردت: “الأعراض التي تسببها تلك الديدان غالبا تكون عبارة عن وجود إسهال مزمن، آلام شديدة في البطن نتيجة التهاب كل من الأمعاء الدقيقة والغليظة، بالإضافة إلى هزال فقد ملحوظ في وزن الجسم وأنيميا حادة مع شحوب عام  كما تتميز يرقات تلك الديدان بخاصية الهجرة من المعدة والامعاء لبعض الأعضاء الأخرى في جسم الانسان كالعين وتسبب مشاكل بالغة”.

وعن كيفية الوقاية من تلك الديدان او اليرقات المتحوصلة أوصت بإتباع الخطوات التالية :

* التخلص من جميع الأعضاء الداخلية (الأحشاء).

* التخلص من رؤوس الأسماك.

* التبريد ثم التجميد السريع حسب نوعية الأسماك (مدهنة أو غير مدهنة).

* الحرص في التعامل مع الأسماك عند الفرز أو التنظيف أو الكشف البيطري.

* عدم استخدام التدخين البارد في معاملة الأسماك.

*عدم تناول كبد الأسماك.

* ينصح بارتداء قفازات جلدية أو بلاستيكية وذلك حماية من نقل بعض الميكروبات عبر الجروح القديمة أو الجروح المستحدثة.

*طهي الأسماك طهيا جيدا في درجة الحرارة في الشي والمناسبة تكون لمدة 5 دقائق لكل جانب من السمكة, و3 دقائق في حالة القلي لكل جانب في درجة حرارة80 مئوية, وهي كافية مع الاسماك متوسطة الحجم مثل البوري لقتل الطفيليات اليرقية المتحوصلة في عضلات الأسماك .

* عمل فتحات بالسكين في جسم السمكة حتى تصل الحرارة لداخل لحم السمكة وتقضي على اي يرقات متحوصلة .

* التمليح الجيد للأسماك المملحة حيث يجب أن تملح لمدة لاتقل عن15 يوما في تركيز ملحي يصل إلي59% لقتل الديدان اليرقية المتحوصلة التي تتركز في عضلات أسماك البوري أما اذا كان التمليح لاسماك التونة( الماكريل) أو الرنجة( الهرنج) فلابد أن تكون مدة التمليح لاتقل عن6/5 أسابيع بتركيز ملحي عال أو لمدة7 أسابيع فأكثر مع تركيز ملح43% لضمان قتل الديدان الاسطوانية التي تكون في التجويف البطني أو عضلات السمكة .

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى