آخر الأخبار

زلزال تركيا يقسم الشجرة لنصفين متباعدين فكيف تحرك نصف الشجرة 8 أمتار؟

 

لا تزال اللقطات التي تكشف قوة الزلزال المدمر، الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير الماضي، تتوالى على مواقع التواصل الاجتماعي حتى الآن، لا سيما فيما يتعلق بالخسائر المادية والبشرية.. كيف تحرك نصف الشجرة 8 أمتار؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، وثّق مشهداً غريباً لشجرة ضخمة قسمها الزلزال إلى نصفين.

وبحسب الفيديو، شق الزلزال الشجرة إلى نصفين بشكل طولي، وفرّق كل جزء عن الآخر لمسافة وصلت إلى 8 أمتار، فيما لا تزال الحياة تدب في الجزأين المنشقين.

كما أظهر الفيديو كيف أثر الزلزال في الأشجار والمزارع والطرقات بالإزالة أو الشروخ أو التصدع، نتيجة الهزات الأرضية المتتالية التي تبعت الزلزال العنيف الذي خلّف عشرات الآلاف من الضحايا ومئات الآلاف من المصابين.

ففي البداية عندما تشاهد الفيديو المتداول الذي وثق هذا المشهد الغريب، قد تعتقد أنه عمل سينمائي، فكيف تنتقل الأرض 8 أمتار؟ وكيف تنقسم الشجرة إلى نصفين يبعد كلًا منهما عن الآخر 8 أمتار؟

ما حدث هو أحد الغرائب التي لا يعرف أحد أسرارها حتى الآن، وكانت الأقمار اصطناعية وثقت قوة الزلزال المدمر الذي اجتاح مناطق واسعة في تركيا وسوريا، حيث يقطع شق كبير الأرض، مخترقا مزارع ومناطق سكنية.

وأظهرت الصور صدعا كبيرا في الأرض، لتبدو وكأنها تحركت من مكانها بفعل الزلزال.

والتُقطت الصور بالقرب من مركز الزلازل في مدينة نورداغي بتركيا، حيث يمكن رؤية صدع يمتد لمئات الأمتار، يقطع طريقا سريعا ومزارع ومناطق سكنية.

وقال الخبير في صور الرادارات والأقمار الاصطناعية وعلم الزلازل، ناهل بيلجيرزي في حسابه على تويتر، إن الصور الجديدة “تُظهر تمزقا سطحيا بطول عدة مئات من الأمتار، مع نزوح أفقي يصل إلى 4 أمتار”، بالقرب من نورداغي في غازي عنتاب بتركيا.

فمنذ أن ضرل الزلزال المدمر بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر جنوبى تركيا وشمالى سوريا فجر الاثنين 6 فبراير الجارى، واصلت الهزات الارتدادية نشطها بدرجات متفاوتة حتى أن دول مجاورة أخرى فى المنطقة، وشعر بها السكان فى لبنان والعراق ومصر.

فلا يمر يوما في تركيا دون أن تهتز الأرض وتنسحب من أسفل أقدام سكانها، وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد”، عن رقم مخيف لعدد الزلازل والهزات الارتدادية التي وقعت في تركيا ومحيطها القريب، منذ السادس من فبراير الماضي حتى الرابع من مارس.

وأفادت وكالة الأناضول التركية نقلا عن “آفاد”، السبت، أنها رصدت حدوث حوالي 13 ألف زلزال وهزة ارتدادية في الفترة من 6 فبراير الماضي وحتى اليوم، في تركيا ومحيطها.

وأكدت تقارير صحفية، أن أكثر من 13 مليونًا، أو 15 في المائة من سكان تركيا البالغ عددهم 85 مليونًا في 10 ولايات، تضرروا بفعل الكارثة، حيث يواجه أردوغان وحزبه العدالة والتنمية اتهامات من الناجين من الزلزال بأن الإجراءات الرسمية كانت بطيئة وغير متكافئة التوزيع، خاصة في المناطق الموالية سياسيًا لأحزاب المعارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى