آخر الأخبار

زلزال ضخم يضرب إيطاليا منذ دقائق وهروب المئات للشوارع خوفا من تكرار مأساة تركيا

امتدت عاصفة الزلازل التى تضرب العالم منذ زلزال تركيا الأسود فى السادس من فبراير الماضي، لتصل إلى قلب القارة العجوز، حيث ضرب زلزل ضخم إيطاليا منذ دقائق.. ماذا حدث في باليرمو؟

ضرب زلزال وسط إيطاليا منذ دقائق بقوة 5 ريختر، وفقاً لمركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الذي أشار إلى أن مركز الزلزال يقع على بُعد 27 كيلومترا إلى الشمال الغربي من مدينة بيروجيا في إيطاليا، بحسب وكالة «رويترز».

وقع الزلزال على عمق 17 كم، على بعد 94 كم شمال شرق باليرمو، في تمام الساعة 1:11 بالتوقيت المحلي لإيطاليا، وحتى الآن لم تُعلن أي بيانات رسمية عن عدد الضحايا أو الأضرار الناجمة عنه.

يُذكر أن المركز الأوروبي المتوسطي أعلن في وقت سابق عن وقوع زلزال بالقرب من سواحل «جزيرة صقلية» بـ روما، بقوة 4.5 ريختر.

وعلى الرغم من أن قوة الزلزال متوسطة ولم يعلن عن تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية، فإن زلزال 1908 هو أقوى الزلازل التى ضربت تركيا، حيث اهتز جنوب إيطاليا على وقع زلزال، بلغت شدته 7.5 درجة على مقياس ريختر، تسبب في تخريب مدينتي مسينة وريدجو كالابريا بشكل كامل، وأسفر عن إنهاء حياو حوالي 100 ألف شخص.

ويصنف وسط وجنوب إيطاليا كمناطق نشيطة زلزاليا، فعلى مدار 300 عام التي سبقت زلزال أفيتسانو سنة 1915، شهدت هذه المناطق زلازل خلفت أعدادا كبيرة من الضحايا، فعقب زلزال صقلية سنة 1693 الذي خلف حوالي 60 ألف ضحية، شهدت هذه المناطق زلازل قوية طيلة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقد جاء آخر هذه الزلازل بمسينة عام 1908 وخلف أكثر من 100 ألف ضحية.

وكان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، وتوقع بعض الأنشطة الزلزالية في حدود 10 أو 11 مارس نتيجة للاقتران القمري خاصة مع كوكب المشتري، مؤكداً أنه لا يمكن التنبؤ بمكان تلك الأنشطة أو مدى قوتها، مشيرًا إلى أن قوة تأثير تلك الأنشطة الزلزالية تعتمد على حالة القشرة الأرضية في المناطق التي تضربها الزلازل.

وذلك استكمالا لتوقعاته، أن زلزال مدمر سيضرب الأرض في الأسبوع الأول من مارس وأن الأرض ستكون في حالة حرجة، حيث ضربت زلازل كبيرة نوعا ما في أماكن متفرقة حول العالم وصل بعضها إلى 6.9 درجة على مقياس ريختر، إلا أنها لم تتسبب في دمار كبير أو ضحايا، مثل لزال كهرمان مرعش في السادس من فبراير الماضي.

كام حذر عالم الزلازل التركي، ناجي جورو، من وقوع زلزال مدمر في إسطنبول، بعد الزلازل القوية التي وقعت في كهرمان مرعش.

وقال جورو: “في بعض الأماكن، ستشاهد زلازل بقوة 10 درجات علي مقياس ريختر. هذه شدة زلازال خطيرة. في هذه الحالة، ما يجب فعله هو تحضير إسطنبول لزلزال في أسرع وقت ممكن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى