آخر الأخبار

صدع ضخم يهدد سد النهضة وما قاله الخبراء يصدم الجميع

تحركات مصرية علي المستوي الوزاري ومن رئيس مجلس النواب لاحتواء ازمة سد النهضة وسط حديث الخبراء وعلماء الفضاء عن توقع حدوث زلزال في منطقة الاخدود الافريقي ينتج عنه إنهيار سد النهضة والذي سيكون بمثابة طوفان مائي سيمحو مدن بأكملها مثل العاصمة السودانية الخرطوم .. فأين وصلت الدبلوماسية المصرية ؟ وماذا قال الخبراء حول انهيار السد؟

مازالت تداعيات زلزال تركيا تلقي بظلالها علي كثير من دول الشرق الاوسط والقارة الافريقية، بسبب تأثر صدوع الخدود الافريقي بزلزال تركيا وسوريا والذي تسبب في إتساع الفالق الاخدودي الذي يمتد في غرب آسيا وصولاً إلى شرقي إفريقيا، من جنوبي تركيا في الشمال عبر بلاد الشام، والبحر الأحمر وخليج عدن، وحتى زيمبابوي في الجنوب في كينيا ينفصل الصدع إلى جناحين يصلان لاثيوبيا بالقرب من المنطقة التي يقع فيها سد النهضة والذي وقع فيها مئات الهزات الارتدادية الصغيرة منذ وقوع زلازل تركيا.

حيث توقع الدكتور علاء النهري، أستاذ الاستشعار عن بعد لعلوم الأرض، انهيار سد النهضة بسبب حدوث زلزال مشيرًا إلى أن السد مقام على منطقة الأخدود العظيم وفوالق زلزالية، وأشار إلى أنه ثبت علميًّا وجود تأثيرات سلبية للسدود المائية في حدوث الزلازل بسبب احتجاز المياه خلفه، لافتًا إلى أنه ظهر جليًّا في زلزال تركيا، حتى إن السد العالي يتسبب في بعض الهزات الأرضية البسيطة في أسوان.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي هناك توقعات علمية بانهيار سد النهضة بسبب حدوث زلزال قوي في منطقة السد بإثيوبيا وذلك حال امتلاء السد بـ74 مليار متر مكعب، لأنه مقام على منطقة الأخدود العظيم وفوالق زلزالية.

وأوضح أن كمية المياه المحتجزة خلف سد النهضة تمثل ضغطًا على القشرة الأرضية بما يمثل 96 مليار طن وهذا سيؤدي إلى حدوث زلزال على الفور وانهيار السد، متابعًا :«لا بدَّ أن نكون مستعدين لهذه اللحظة في مصر والسودان لأن انهياره معناه دمار للخرطوم وأم درمان بالكامل.

وكان الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية المصري قد كشف، أن مصر لم تتأثر بالملء الثالث لسد النهضة بسبب فيضان كبير لم يحدث منذ 115 عاما، وهطول كميات كبيرة من الأمطار، جعلت مصر تحصل على كميات مياه لم يسبق لها مثيل، مضيفا أن ذلك أدى لعدم التأثر بشمل كبير بما قامت به إثيوبيا من تخزين ثالث في سد النهضة.

وذكر سويلم أن مصر تقوم بمراقبة ما يتم في إثيوبيا بشكل يومي، وبناء عليه يتم الإعداد من الناحية المائية لأي طارئ، مطمئنا المصريين على اجتياز المرحلة المقبلة وبأقل تأثير.

من جانب أخر اجتمع سامح شكري، وزير الخارجية، مع وزير خارجية رواندا على هامش أعمال الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي. وأشار السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزيرين تابعا التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات، بما في ذلك سد النهضة وجهود مصر علي مدار عشر سنوات بهدف للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن يراعي مصالح دولتي المصب مصر والسودان واثيوبيا

كما التقي المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، امس الأحد، بمكتبه بمجلس النواب، جاكوب موديندا، رئيس برلمان زيمبابوي، والوفد المرافق له.

وأكد جبالي تاريخية العلاقات بين مصر وزيمبابوي، والتي تعود إلى حقبة التحرر من الاستعمار، مؤكداً أن مصر عبر تاريخها لم تنفصل عن هُويتها الإفريقية، التي تعتز وتفخر بالانتماء إليها.

وأكد رئيس مجلس النواب أن مصر لا تعارض حق الشعب الإثيوبي في التنمية وإنما تريد اتفاقًا قانونيًّا ومُلزمًا بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي؛ يحفظ الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل، واصفاً القضية بأنها قضية حياة ووجود للشعب المصري.

في رأيك ..هل التحركات المصرية الدبلوماسية لحل سد النهضة وسط الحديث عن انهيارات محتملة للسد ستكون قادرة علي الوصول لحل قبل وقوع الكارثة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى