آخر الأخبار

طريقة عمل البسطرمة في البيت بأقل التكاليف

تعتبر البسطرمة من الأكلات التي يحبها الكثير من الناس، ويمكن استخدامها في عمل أصناف مختلفة من الطعام، ولكن تباع بأسعار عالية بالرغم من إمكانية عملها في المنزل بطرق موفرة، فإليكم طريقة عمل البسطرمة في البيت بأقل التكاليف:-

المكونات:

كيلو جرام لحم من الفخذ
كوب حلبة مطحونة مع ورقة غار
كوب ملح
رأس ثوم
ربع كوب بابريكا
2 ملهقة كبيرة فلفل أسود
ماء حسب الحاجة

طريقة التحضير:

– باستخدام السكين، اصنعي شقوقا في قطعة اللحم، ثم افركيها بالملح واملئي الشقوق جيدا، ثم لفيها بقطعة قماش نظيفة.

– ضعي شبكة الشوي على صينية منخفضة حتى لا يتلامسا في القعر، ثم ضعي قطعة اللحم على الشبكة، واضغطيها بثقل كبير، واتركيها ليوم كامل حتى تفقد عصارتها.

– أزيلي قطعة القماش، ثم أحدثي ثقبا في اللحم وأدخلي خيطا سميكا، ثم لفي قطعة اللحم مجددا بقطعة قماش جافة، ثم علقي اللحم في المطبخ واتركيه ليوم كامل.

اخلطي ملعقة ملح كبيرة مع البابريكا، والحلبة والفلفل الأسود ثم أضيفي الثوم، ثم أضيفي ماء بحسب الحاجة لتحصلي على مزيج يشبه العجينة، ثم افرديها فوق اللحم ولا تتركي أي فراغ.

– بللي يديك بالماء ليلتصق المزيج جيدا، ثم أعيدي تعليق اللحم في المطبخ لمدة 7 أيام حتى يجف بالكامل.

طريقة أخرى:-

مكونات:-

كيلو لحم غنم مفروم – كيلو لحم بقر مفروم – ربع كيلو لية خروف، وهو شرط لإعطاء البسطرمة نكهة وطعما لذيذا.

البهارات: كوب كسفرة جافة – كوب كمون مطحون – ملعقة طعام ثوم جاف مطحون – فلفل أسود وقرفة وكبابة – بمقدار ملعقة شاي صغيرة ملح.

طريقة التحضير:-

أولا: تغسل قطعة اللحم جيدًا بالماء الجارى فقط، ثم يجفف سطح قطعة اللحم بالقماش ويتم عمل شقوق (قطع غير عميق) في اتجاه واحد، ويتم حشو تلك الشقوق بالملح ثم يتم لفها بفرخ أو ورق اللحمة الذي يلف به عادة الجزار (ورق جرائد غير مطبوع عليه أو ورق أسمر).

ثانيا: يتم وضع ثقل مناسب فوقها وتترك لمدة 24 ساعة أو يوم كامل، في اليوم التالي تشطف بالماء وتعلق لمدة يوم آخر مع وضع شاشة فوقها ويتم فرم الثوم جيدا ويخلط بالملح والحلبة المطحونه والفليفلة الحمراء الحلوة بابريكا مع قليل من الماء حتى يتم تكوين عجين متناسق ومتماسك غير طرى ولكن ليس صلبًا بحيث يتم فرده بسهولة على قطعة اللحم ويغطيها كلها بسماكة متناسقه.

ثالثا: يتم تعليقها في الهواء والشمس لمدة 3 أيام إلى أسبوع ويمكن بعد ذلك استهلاكها.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى