آخر الأخبار

عودة الجنود المصريين.. أسرار هبوط الطائرة العسكرية وسط مناوشات الخرطوم

ساعات قليلة مرت كأنها سنوات، حيث انتظر ملايين المصريين عودة الجنود المصريين في السودان، بسلام إلى أرض الوطن حتى أعلنت منذ قليل قناة القاهرة الإخبارية عن أنباء عن عودة الجنود إلى أرض الوطن.. ماذا حدث بعد الإفطار؟

قبل سويعات قليلة أعلنت قناة “القاهرة الإخبارية”، فى نبأ عاجل، عن أنباء بشأن وصول الدفعة الأولى من الجنود المصريين المحتجزين في السودان إلى القاهرة.. تبعته نشر عدد من المواقع المحلية المصرية والإقليمية نفس الأنباء.

وذكرت “سكاي نيوز عربية” أيضا إن الجنود المصريين المحتجزين لدى قوات الدعم السريع في السودان وصلوا إلى القاهرة.

كما كشفت قناة العربية، أن طائرة العسكريين المصريين أقلعت من الخرطوم وتوقفت العمليات العسكرية أثناء الإقلاع، مشيرة إلى أنه يوجد دفعة ثانية من العسكريين المصريين سيصلون القاهرة خلال ساعات.

وتوقفت المناوشات بين الأطراف المتنازعة مع ظهور الطائر المصرية على شاشات الرادار قبل أن تحط بمطار الخرطوم، وأقلعت في ظروف مواتية.

وكان الجيش الألمانى قد ألغى عملية نقل 150 من رعاياه فى السودان بسبب العمليات العسكرية، في العاصمة الخرطوم، حيث حركت طائراتها وتوقفت للتزود بالوقود فى اليونان ثم تم إلغاء العملية نتيجة لصعوبة الهبوط بمطار الخرطوم مع استمرار المناوشات..

وذكرت مراسلة قناة “الحدث”، أن مصر كانت أعطت مهلة 72 ساعة لتسليم جنودها.. فيما ذكرت مصادر متواترة أن الجيش المصري بصدد إصدار بيان رسمي بعد قليل.

وأكدت مصادر لـقناة القاهرة الإخبارية، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يتابع عن كثب تطورات نقل القوات المصرية من السودان

فيما قال المتحدث العسكرى، المصري إنه فى إطار تناول العديد من وسائل الإعلام المختلفة لبيانات بشأن عودة عناصر من القوات المصرية المشتركة فى التدريب المشترك مع القوات السودانية طبقًا للبروتوكول الموقع بين الدولتين تؤكد القوات المصرية بأنها تجرى جميع التنسيقات مع جهات الاختصاص المختلفة بدولة السودان الشقيقة لتأمين عودة كافة عناصر القوات المصرية بسلام إلى أرض الوطن وسيتم إصدار بيان لاحق يحوى كافة التفاصيل.

ومن جانبه، قال المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع السودانية، يوسف عزت، إن كل الجنود المصريين الذين تم احتجازهم في وقت سابق غادروا الخرطوم.

وقال يوسف عزت، في حديثه لـ”سكاي نيوز عربية”: قوات الدعم السريع تسلمت عددا من الجنود والضباط المصريين وقامت بتأمين حياتهم وعاملتهم معاملة كريمة، وهم ليسوا أسرى وقد أخطرنا السلطات المصرية بذلك، والتزمنا بسلامتهم وحمايتهم، ونسقنا مع القيادة المصرية.

ولفت فى تصريحاته إلى أن الجنود المصريون وصلوا إلى الخرطوم بتنسيق تام مع السلطات المصرية، قبل نقلهم إلى القاهرة، في حين نحن نسقنا هبوط الطائرة، ومصر نسقت مع الطرف الآخر لضمان عدم استهدافها.

وذكر أن المطار في العاصمة الخرطوم بالكامل تحت سيطرة الدعم السريع منذ أيام.

وواصل: تمت العملية بنجاح، وهبطت الطائرة وأقلعت بسلام.. هذه أول طائرة تهبط بالخرطوم منذ بدء العمليات العسكرية.

وشدد على أن كل الجنود المصريين الذين كانوا مع الدعم السريع وتحت مسؤوليتنا غادروا الخرطوم، مشيرًا إلى أنه ربما هناك جنود مصريون آخرون ما يزالون في مروي خارج القاعدة العسكرية، هؤلاء ليسوا من مسؤوليتنا.

واختتم مصر تربطنا بها علاقات تاريخية ويُنتَظر منها الكثير في هذه الأزمة ولا نعترض على أي دور مصري.

وأعلنت قوات الدعم السريع فى بيان لها صباح اليوم أنه تم نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال المواجهات العسكرية التي وقعت مع الجيش السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم”.

وأضاف البيان : “نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد”.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أكد أن وجود القوات المصرية في السودان يهدف للتدريب فقط وليس لدعم طرف على حساب طرف.كما قال إن الاتصالات جارية من أجل التأكيد على أمن وسلامة الجنود المصريين الموجودين هناك.

وتحدث الرئيس المصري خلال الفيديو عن الوضع في السودان، مؤكدا أن: “مصر تسعى للحفاظ على عدم تصعيد الموقف في السودان”.

وأضاف السيسي: “ما يجري في السودان شأن داخلي”، مؤكدا أن “موقف مصر ثابت في عدم التدخل في شؤون الدول”.كما شدد السيسي على “ضرورة إجراء مفاوضات في السودان لإنهاء الأزمة”.

ومنذ السبت الماضي، تدور مواجهات عسكرية قوية بين الجيش وقوات الدعم السريع بسبب خلافات حول عملية الدمج، وهي الخلافات التي أدت إلى تأجيل التوقيع على اتفاق نقل السلطة إلى المدنيين والذي كان مقرر له أول أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى