الدين والحياة

هل يحق للزوج هجر زوجته ولا يجامعها بالشهر والشهرين؟.. أزهري يُجيب

هل يجوز للزوج هجر زوجته بالشهر والشهرين ولا يجامعها في الفراش؟.. سؤال تلقاه الدكتور السعيد السيد الشرقاوي، أستاذ الشريعة والقانون جامعة الأزهر الشريف، أجاب عنه، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، أكد الشرقاوي أن الحياة الزوجية قائمة على حقوق الطرفين، فكل منهما له حقوق وعليه واجبات، لافتا إلى أن بعض الرجال يتحجج بقول الله تعالى (واهجروهن في المضاجع) ويعتقد أن من حقه متى شاء هجر الزوجة فلا يجامعها ولا يقربها في الفراش، وهذا فهم سقيم وبعيد كل البعد عن شرع الله تعالى وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف أستاذ الشريعة والقانون، عبر مقطع فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن العلماء فسروا هجر الرجل لزوجته بأنه قد يكون هجر كلام أو هجر جماع أو هجر في المضجع “يعني متنامش جنبها، يعني تمام جنبها في نفس الفراش ونفس الغرفة ولكن تعطيها ظهرك”.

ولفت الشرقاوي إلى أن العلماء ارجعوا أنواع الهجر الثلاثة الجائزة شرعًا لسبب نشوز الزوجة وعصيانها، أما الهجر بدون سبب فهذا لا يجوز أصلا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى