آخر الأخبارأخبار الاقتصاد

كيف تحصل على فائدة 16% في أقصر مدة؟

في ظل الغلاء الذي يعاني منه العالم، يبحث الناس على افضل الطرق من اجل تحسين دخلهم الشهري،  خاصة الموظفين أصحاب الرواتب الثابتة، والذين لا يملكون الوقت الكافي للعمل في أكثر من وظيفة، فيكون الحل المطروح أمامهم هو شراء شهادات من البنوك بفائدة مرتفعة والاستفادة من عوائد تلك الشهادات لتحسين دخلهم، إذا هل يوجد فائدة 16 % في البنوك؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال التالي:

لأول مرة من 3 سنين أذون الخزانة تتخطي الـ 16%.. وأذون الخزانة هذه تعتبر من أكثر الأدوات الادخارية المناسبة للأفراد في هذه الفترة، وهذا لأنها استثمار كويس جدا ومضمون وقصير الأجل.

كيف يمكن الاستثمار في أذون الخزانة؟

أذون لاخزانة تعتبر أداة من أدوات الدين.. يعني لما الحكومة المصرية تحب تستلف من الهيئات أو الشعب.. تعمل ايه ؟ بتطلع اذن خزانة،  مثلا  إذن الخزانة ثمنه 1000 جنيه.. وهو المفروض أصلا 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.. ولكن نحن نقول لك 1000 جنيه علشان نقرب الأرقام ويكون الحساب اسهل.

ما يحدث ان العميل سيدفع الـ 25 ألف جنيه.. والعائد بعدها سينزل بشكل مقدم.. يعني الأذون أداة مثل الشهادة، مفهاش مخاطر خالص.. ولكن الفرق بينها وبين الشهادة ان العائد فيها بينزل بشكل مقدم.. لكن الشهادة بيكون على حسب المدة إن أردنا الحديث عن  أذون الخزانة ذات أجل91 يوم.. يعني تقريبا 3 شهور.. العائد عليها حددته الحكومة عند 16.26%.. ولو اتكلمنا على الأذون اللي مدتها 182 يوم.. اللي هما حوالي 6 شهور.. كان 16%..أما الأذون اللي مدتها 364 يوم.. اللي هو سنة يعني.. كان العائد عليها 16.3%..

كيف يتم حسابها؟

هل فعلا العائد الذي تم تحديده على كل مدة هيوصلي بشكل كامل ولا لا..؟؟ بمعنى الـ 16% سيصلوا  16% كاملين أم أن النسبة سوف تنخفض.. بالطبع سوف يقلوا بسبب الضرائب والتي تبلغ نسبتها 20%..

وأذون الخزانة هذه من الأدوات الجيدة جدا جدا لأي فرد يريد أن يستثمر أمواله خلال هذه الفترة،لحين استقرارا الأمور وخاصة بعد حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، وقتها سوف نبحث عن إدوات استثمارية أخري طويلة الأجل.

 

أيضا نحن لدينا عامل مهم جدا يخلق نوع من التشتت. وهو البنك المركزي الأمريكي.. البنك المركزي الأمريكي كل فترة يرفع سعر الفايدة.. ومن شهر مارس الماضي وهو يقوم برفع في أسعار الفايدة.

وبالطبع رفع سعر الفايدة في أكبر بنك مركزي في العالم.. بيخلي أي حد معاه دولار يروح يحطه في المركزي الأمريكي لكي يستفيد من الفائدة. وهنا كل الدول النامية والناشئة وايضا المتقدمة تتأثر فورا.. لأن جزء كبير من الأموال يخرج منها ويذهب لأمريكا.. وهنا أمريكا تكون ضمنت ان قوة عملتها مستمرة كما هي، بل أنها تزيد أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى