صحة و طب

فوائد اللوز.. يقوي الذاكرة ويقي من أمراض القلب

فوائد اللوز عديدة ومتنوعة، فهو ليس أحد أنواع المكسرات التي تستخدم للتناول كتسلية أو سناكس خفيفة للترفيه عن النفس، لأن فوائد اللوز تتعدى ذلك سواء كان في شكله الطبيعي أو عندما يتحول إلى زيوت تساهم في علاج العديد من الأمراض .

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن اللوز يساهم في فقدان الوزن خاصة في محيط الخصر، حيث أنه يخفض من قيم الكوليسترول الضار وارتفاع نسبة الكوليسترول المفيد، كما يساعد على خفض دهون البطن ومحيط الخصر.

بينما أوضحت دراسة طبية أجريت مؤخراً أن اللوز فهو غني بفيتامين “أي” الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب وبعض أشكال السرطان كما أنه غني أيضا بالكالسيوم الضروري لصحة الأسنان والعظام .

ونعرض لك من خلال السطور مجموعة من أهم فوائد اللوز:

ـ فقدان الوزن بصورة سليمة .

ـ الوقاية من أمراض السكر .

ـ الحفاظ على الجسم من التعرض للأورام السرطانية .

ـ زيادة تدفق الأكسجين في الدم .

ـ التقليل من مخاطر الإصابة بحصوات المرارة .

ـ تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز .

ـ الوقاية من أمراض القلب .

ـ خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم .

ـ الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

أما عن الزيوت التي يتم استخلاصها من اللوز هناك نوعين هما الحلو والمر، والفرق بينهما في الموضع الجسدي الذي يتعامل كل منهما معه، حيث أن زيت اللوز الحلو مفيد للشعر بينما زيت اللوز المر يستهدف البشرة ويدخل في تصنيع بعض الأدوية ويجب تناوله بشكل محدد .

وعن فوائد زيت اللوز الحلو فهو يقوي الشعر ويحسن الدورة الدموية لفروة الرأس بالإضافة إلى إطالة الشعر والقضاء على الحكة والقشرة، وكذلك علاج الصلع، بينما بالانتقال إلى فوائد النوع الثاني وهو زيت اللوز المر فهو يساهم هذا النوع في شد البشرة وإخفاء الهالات السوداء المحيطة بالعينين وكذلك تأخير ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى الحماية من الأرق والتخلص من شوائب الجلد والحفاظ على نضارة البشرة.

 

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى