آخر الأخبار

مفاجأة.. انخفاض أسعار السيارات في 2018.. تعرف على الأسعار الجديدة

بعد ارتفاع أسعار السيارات في الآونة الأخيرة كشفت مصلحة الجمارك عن مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكد الدكتور مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك، إن الضريبة الجمركية على السيارات حاليًا تصل إلى 135%، مؤكدًا أنه بدءًا من يناير 2018 سيصل الإعفاء الجمركي على السيارات إلى 80% بالنسبة لدول الاتفاقيات.

وأشار «عبدالعزيز» خلال لقائه مع الإعلامي تامر أمين في برنامج «استديو الحياة اليوم» المذاع على قناة «الحياة»، إلى أن ذلك القرار من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على أسعار سوق السيارات، موضحًا أن ذلك دفع المستوردين للاتجاه للدول المبرمة معه الاتفاقيات مثل اتفاقية أغادير أو اتفاقية الاتحاد الأوروبي.

وعن أسعار السيارات بعد تخفيض الضريبة، قال «عبد العزيز»، إن التغير في سعر السيارات من المتوقع أن يصل إلى 10% بداية من 2018 فمثلا لو أن سيارة ثمنها مليون جنيه فتفرض عليها ضريبة بقيمة مليون و350 ألف جنيه لو تم استيرادها من الدول التي غير مبرمة معها اتفاقيات تجارية.

وتابع «عبد العزيز» أما لو كنت مستوردًا السيارة من دول الاتفاقيات مثل ألمانيا أو إيطاليا فستخضع بداية من 2018 لنسبة جمارك 20% فقط، من الـ 135% نسبة الجمرك، ويتم إعفاؤها من 80% الباقية أي يدفع صاحب السيارة المستوردة وقيمتها مليون جنيه 270 ألف جنيه فقط.

ووفقًا لما ذكره الدكتور مجدي عبدالعزيز، فإذا كان يبلغ سعر بيع السيارة للمستهلك في السوق المصرية 235 ألف جنيه، مقسمة «100 ألف جنيه ثمن السيارة + 135 ألف جنيه قيمة الضريبة ونسبة الجمرك»، فإن سعرها من المقرر أن يصل إلى 127 ألف جنيه تقريبًا أي النصف.

وفي حالة أن سعر بيع السيارة للمستهلك في السوق المصرية 288 ألف جنيه، مقسمة «80 ألف جنيه ثمن السيارة + 108 ألف جنيه قيمة الضريبة ونسبة الجمرك»، فإن سعرها من المقرر أن يصل إلى 96 ألف جنيه فقط.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى