آخر الأخبار

مفاجأة بشان حقيقة إسلام الملك تشارلز سرا

تغيرات كثيرة طرأت خلال السنوات الأخيرة على المشهد السياسي والاجتماعي في بريطانيا، حيث بات الشعب البريطاني يثق بشكل كبير في تولي المسلمين زمام الأمور خاصة على المستوى السياسي.

لماذا اختار شعب إسكتلندا شيخًا ليكون حاكمًا للبلاد؟ وكيف وصل صادق خان لمنصب عمدة لندن؟ ولماذا اختفى مصطلح «الإسلاموفوبيا» مع وصول محمد صلاح إلى ليفربول؟ وما حقيقة اعتناق الملك تشارلز إلى الإسلام؟ كل هذا وأكثر نقدمه في التقرير التالي من التقرير التالي:

شيخ يحكم اسكتلندا

اختار الاستقلاليون الاسكتلنديون شيخا باكستاني الأصل، لمنصب زعيم «الحزب الوطني الإسكتلندي» المؤدي آليًّا لمنصب وزير أول، أو رئيسًا محليًّا للوزراء.

ويعدّ حمزة هارون يوسف، الذي كان وزيرا للصحة في الحكومة الاسكتلندية المحلية، أول مسلم بتاريخ المقاطعة البريطانية يتبوّأ هذا المنصب، وتم انتخابه لزعامة الحزب خلفًا لـ«نيكولا ستيرجن».

وبالفوز أصبح حمزة يوسف، أول مسلم يرأس حزبًا سياسيًا كبيرًا في بريطانيا، ويتولى منصب وزير أول في اسكتلندا البالغ سكانها أكثر من 5 ملايين و500 ألف نسمة.

عمدة لندن

انتخاب حمزة يوسف، يفتح الباب أمام التساؤلات المثارة منذ فترة حول انتشار الإسلام بقوة في بريطانيا، خاصة مع تولي شخصيات عديدة مسلمة الديانة لمناصب هامة في عموم بريطانيا، مثل عمدة لندن صادق خان.

ويعدّ صادق خان أول مسلم يصبح عمدة لمدينة في الاتحاد الأوروبي، عندما انتخب للمنصب في 2016، بالإضافة إلى أنه فاز بولاية ثانية في المنصب عام 2021 وكام ينافسه آنذاك «شون بيلي»، مرشح حزب المحافظين.

وخلال ولايته الثانية، شهد جسر برج لندن الشهير، لحظات نادرة لرفع أذان المغرب من فوق الجسر الذي يربط بين ضفتي نهر التايمز، حيث شارك عدد كبير من أفراد الجالية الإسلامية في بريطانيا، اللحظات الأولى لرفع أذان المغرب من أعلى الجسر، قبل تناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان بالعام الماضي.

وزارة الداخلية على الخط

في السياق ذاته، تم تعيين المسلم من أصل باكستاني ساجد جاويد وزيرا للداخلية، بعد استقالة أمبر راد، واستمر جاويد لفترة في المنصب.

وكان جاويد قد تولى سابقًا عدة مناصب منها وزير الدولة بوزارة الخزانة، كما عمل وزيرا للحكم المحلي، ووزيرا للثقافة والإعلام والرياضة والمساواة، حيث كان حينها أول وزير مسلم للثقافة في تاريخ بريطانيا.

موائد الإفطار في تشيلسي

إلى ذلك ومن ملامح انتشار الإسلام في بريطانيا، نظّم نادي تشيلسي الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه، مائدة إفطار للمسلمين، في ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

ودعا النادي الشهير المسلمين المقيمين في مختلف أنحاء المملكة المتحدة إلى مأدبة الإفطار الجماعي، في خطوة تجسد فكرة التعايش ونبذ العنصرية والكراهية في البلاد.

تأثير محمد صلاح

وعلى صعيد متصل، لا نغفل دور نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، حيل تجاوز الأمر مهاراته الكروية إلى حد التأثير في المجتمع البريطاني وتغيير فكرته عن الإسلام.

هذا الحديث أكدته دراسة أكاديمية أجريت بـ«جامعة أدنبره»، إذ أوضحت أن اللاعب المصري يُمثل شكلًا من أشكال القوى الناعمة، وأنه ساهم في انخفاض ما يعرف بظاهرة «الإسلاموفوبيا».

ديانة الملك تشارلز

ومن الرياضة ننتقل إلى رأس المملكة التي لا يغيب عنها الشمس، وهو الملك تشارلز، حيث واجه في عام 1996 موقفًا صعبًا حينما قال مفتي قبرص ناظم الحقاني، إن تشارلز الثالث مسلم سرّاً.

إلا أن قصر باكنجهام رد على مفتي قبرص بأن هذا الحديث غير صحيح، موضحًا أن تشارلز الذي أصبح الملك الجديد ليس مسلما، لكن إعجابه ومعرفته بالإسلام موثقان جيدًا.

وذكر تقرير نشره موقع «ميدل إيست آي» أن الرجل البالغ من العمر 73 عامًا، ويرأس الآن كنيسة إنجلترا؛ ألقى العديد من الخطب أثناء انتظاره ليتولى منصب الملك، في مواضيع دينية وتاريخية تتعلق بالمسلمين والإسلام.

وأشار التقرير إلى أن الملك كشف ذات مرة عن أنه كان يتعلم اللغة العربية من أجل فهم القرآن بشكل أفضل، وهي حقيقة أشاد بها إمام مسجد كامبريدج المركزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى