آخر الأخبار

مملكة للبيع بمليار دولار فقط فهل تستطيع شرائها!؟

مساحتها لا تذكر، علمها لا يعرف، عملتها لا تتداول، هي مملكة داخل مملكة عدد سكانها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، سعرها مليار دولار فهل من مشتري؟

الدول تعرف بعلمها وحدودها وعملتها والاعتراف الدولي بها، ولكن سيلاند دولة مجهرية مساحتها لا تتعدى 550 متراً مربعاً فقط، تقع في بحر الشمال.

سيلاند جزيرة اصطناعية عبارة عن قلعة بحرية سابقة تسمى صاحبة الفورت روفس، قامت القوات البحرية الخاصة بالمملكة المتحدة ببنائها عام 1942 لأجل استخدامها في تحركاتها الاستراتيجية ضد المحور.

عدد سكان سيلاند

ولا تحتوى سيلاند على كثافة سكانية إذ لا يتجاوز عدد سكانها عن خمسة أشخاص، الدولة غير معترف بها حالياً وأسسها الضابط السابق بالجيش البريطاني روي بيتس عام 1967 عندما سكن في هذه القاعدة مع عائلته، وأعلنها دولة بما أنها واقعة في المياه الدولية وأعطى لنفسه لقب “أمير”.

ويزعم أمير سيلاند، أن بلاده دولة مستقلة ذات نظام ملكي وراثي، لغتها هي اللغة الإنجليزية، ولديها عملة مزعومة مثل أية دولة أخرى يسمى “دولار” سيلاند مؤكدا أنها تتمتع بكل ما يرسم الدول حيث يوجد لسيلاند نشيد وطني، وطوابع بريدية، وبالتأكيد لها علم خاص، كما وضعت جوازات سفر خاصة بهذه الدولة كرمز لسيادتها.

وقد حاولت البحرية الملكية البريطانية دون جدوى إبعاد “روي عن سيلاند” قبل أن يعطي قاض الحق لروي بيتس في نزاعه مع الحكومة، معتبرا أن الجزيرة تقع خارج حدود الثلاثة أميال من المياه الإقليمية للمملكة المتحدة.

وتعرض سيلاند التي يمكن الوصول إليها فقط بواسطة مروحية أو مركب للبيع بسعر باهظ يبلغ مليار دولار، ويتباهى مالكوها بأنها مطلة كليا على البحر وتتمتع بسكينة تامة وخصوصا غياب الضرائب.

وأنشئت جزيرة سيلاند كقاعدة عسكرية تضم مساحة مأهولة من 550 مترا مربعا، وتقع على رصيف معدني معروف باسم “رافس تاور” معلق على برجين من الإسمنت قبالة هارويش شرق إنجللترا، خلال الوقائع المعروفة بين دول الحلفاء والمحور.

ولا تعد سيلاند هي الدولة الوحيدة التى تبحث عن السيادة فيوجد أيضا جمهورية مولوسيا دولة مجهرية غير معترف بها، تأسست عام 1977 وهي عبارة عن منزل صغير قرب دايتون في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويوجد ايضا امارة سيبورجا هي دولة غير معترف بها مساحتها 14 كم 2 تقع في مقاطعة إمبيريا شمال غرب إيطاليا.

ومن المعروف، أن الاعتراف بالدول يكون إما علني أو ضمني فالاعتراف العلني هو اعتراف قانوني وكامل اما الاعتراف الضمني فيكون من خلال اعتراف فعلي فيتم عن طريق التعامل مع الدولة الجديدة فتدخل الدول معها في علاقات سياسية من دون أن يسبق هذه التصرفات اعتراف بها، ولم تحصل سيلاند على أي من الاعترافيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى