آخر الأخبار

موعد انتهاء الموجة الحارة في مصر : «الحر لا يُطاق»

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس في مصر بداية من غد الجمعة وحتى الأربعاء 26 يوليو 2023، حيث تستمر الأجواء الرطبة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء، وسط ارتفاع درجات الحرارة على جميع المحافظات المصرية .

وأعلنت الأرصاد الجوية في خبر صادم استمرار الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء، لتسجل 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى و45 درجة على محافظات جنوب البلاد .

وبشأن حالة الطقس غدا الجمعة، يستمر سيطرة المرتفع الجوى في طبقات الجو العليا، وارتفاع نسبة الرطوبة على كافة الأنحاء، الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وحذرت الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال هذه الفترة، منعا للإصابة بالحروق، ونصحت بشرب الماء بكميات كبيرة والعصائر الطبيعية، وارتداء الملابس فاتحة اللون، وكاب لحماية الرأس من أشعة الشمس.

ويرى خبراء الطقس أن يوليو شديد الحرارة، نظرا لسيطرة منخفض الهند الموسمى، الذي يتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، ويتسبب في رفع درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وتوقعت خريطة الطقس المزيد من الارتفاع في درجات الحرارة، لتسجل 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، و45 درجة على محافظات جنوب الصعيد.

أكدت الأرصاد الجوية في بيان لها أن القبة الحرارية أحد اسباب موجة الحر الشديدة التي ضربت معظم دول العالم الأيام الجارية، مشيرة أنها مركز لقيم الضغط المرتفع في طبقات الجو العليا وتؤثر على منطقة معينة ولا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر.

وأشارت الأرصاد الجوية أن منطقة الضغط المرتفع تتسبب في طقس حار والكثير من أشعة الشمس وقليل من تكونات السحب، وفي هذه المنطقة ينزل الهواء من أعلي إلى أسفل وبالتالي ترتفع درجة حرارة الهواء خلال فترة تأثير القبة الحرارية وسمية بهذا الاسم لأنها تحبس الهواء بداخلها ولا يستطيع الهروب منها .

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تؤدي أزمة المناخ إلى تفاقم موجات الحر في مناطق كثيرة من العالم حيث تتراوح من 50% إلى 100% في معظم المناطق المدارية وما يصل إلى 10 مرات في جميع العالم .

وبشأن حالة الطقس غدا الجمعة، من المتوقع تكوّن الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية والطرق المؤدية من وإلى القاهرة ومدن القناة والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة والالتزام بالسرعات المقررة، وتهدئة السرعة على الطرق السريعة حرصا على سلامة الركاب والمارة.

ومن المتوقع نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسـواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى